الأمم المتحدة تقول إنها لم تُبلّغ بانسحاب القوات المشتركة من جنوب مدينة الحديدة 

[ مراقبي الأمم المتحدة في الحديدة - أرشيف ]

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إنها تراقب الوضع عن كثب بعد أن سيطرت ميلشيات على مدينة التحيتا بمحافظة الحديدة الاستراتيجية (غربي اليمن)، عقب انسحاب القوات الحكومية من طرف واحد.
 
وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق - خلال مؤتمر بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك - "نحن على علم بتقارير انسحاب القوات الحكومية اليمنية من مناطق جنوب مدينة الحديدة وصولاً إلى مديرية التحيتا، وانتقال قوات الحوثي الآن إلى معظم المناطق التي تم إخلاؤها".
 
وأضاف: "تراقب بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) الوضع عن كثب وتتواصل مع الأطراف لإثبات الحقائق على الأرض والتعامل، حسب الضرورة، وفقًا لتفويضها".
 
وتابع: "لم يتم إبلاغنا مسبقًا بالتحركات، والأمم المتحدة تدعو جميع أطراف النزاع إلى ضمان سلامة وأمن المدنيين في وحول تلك المناطق التي حدثت فيها تحولات في الخطوط الأمامية".
 
وتأسست بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018، بموجب قرار المجلس 2452، بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاق ستوكهولم بين الحكومة وميلشيات الحوثي، ومهمتها مساعدة الأطراف اليمنية على ضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، المنصوص عليها في اتفاق ستوكهولم.
 
وكانت القوات المشتركة في جنوب الحديدة، قد انسحبت من جميع مديريات خطوط التماس بمدينة الحديدة، وتمركزت في اخر مديرية وهي "الخوخة" وعقب ذلك سيطرت ميلشيات الحوثي على جميع المواقع التي تم الانسحاب منها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر