"جريمة حرب".. تنديد حقوقي واسع للمجزرة الحوثية بحق الأطفال في تعز

نددت منظمات حقوقية بالمجزرة الحوثية التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية، أمس السبت، بحق المدنيين في حي الكمب شرق مدينة تعز (جنوب غرب اليمن تعز)، والذي أسفر عن مقتل وإصابة 8 مدنيين بينهم أربعة أطفال.
 
وأدانت منظمة سام للحقوق الجريمة وقالت إن "قذائف مليشيا الحوثي التي تطلق بشكل مستمر على المدينة ذات الكثافة السكانية تشكّل مصدر خوف دائم للسكان خاصة الأطفال الذين يتواجدون بالشوارع والأزقة للعب كمتنفس وحيد في ظل الحرب والحصار على مدينة تعز, مما تسبب بمقتل وإصابة المئات منهم دون شعور المدنيين بتحرك جاد من المجتمع الدولي لتوفير الأمن لمدينتهم".
 
وأكدت المنظمة على"أنّ استهداف الأعيان المدنية والأفراد يشكّل انتهاكاً مباشراً لاتفاقية جنيف الرابعة وقواعد لاهاي، كما أنه ينتهك ميثاق روما المشكّل للمحكمة الجنائية الدولية، حيث تُعدّ مثل هذه الممارسات جرائمَ حربٍ وجرائمَ ضدّ الإنسانية، الأمر الذي يوجب المحكمة الدولية أن تتحرّك لتقديم المخالفين للعدالة الجنائية".
 
وأدانت منظمة "رايتس رادار" في بيان لها، القصف الحوثي على المدنيين في حي الخير بمدينة تعز، مشيرة إلى أن ذلك أسفر عن مقتل ثلاثة أطفال أشقاء بينما شقيقهم الرابع بترت قدمه وحالته خطيرة وفقاً لمصادر طبية تحدثت للمنظمة".
 
ودعت المنظمة الحقوقية، المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه ضحايا قصف جماعة الحوثي للمدن الآهلة بالسكان في مأرب وتعز والحديدة.
 
من جانبه، دعا المركز الأمريكي للعدالة(ACJ)، المجتمع الدولي ممثلاً بمنظمة الأمم المتحدة، إلى العمل الجاد وتحمل مسؤولياتها في حماية المدنيين والأعيان المدنية في اليمن.
 
وحث المركز في بيان له، بـ"الضغط على جماعة الحوثي لإيقاف القصف المستمر على المدنيين والمناطق الآهلة بالسكان في مديريات ومدينة مأرب وتعز، والذي أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين والنازحين".
 
وأعرب المركز الأمريكي عن أسفه لتساهل المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الحقوقية، تجاه الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون في مأرب وتعز وكافة المحافظات اليمنية خصوصاً المناطق التي تشهد مواجهات.
 
وأكد المركز، أن "الإفلات من العقاب وبقاء المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة بعيداً عن المساءلة والمحاسبة يفاقم بشكل سيئ تدهورالوضع الحقوقي والإنساني في اليمن ويشجع على مزيدا من العنف وتتضاءل معه فرص تحقيق السلام".
 
وكانت الحكومة اليمنية على لسان وزير الإعلام معمر الإرياني، عبّرت  مساء أمس، عن إدانتها الشديدة للقصف المدفعي المروع الذي نفذته مليشيا الحوثي على حي سكني بمدينة تعز، مخلفا قتلى وجرحى معظمهم من الأطفال.
 
وقالت إن "المجزرة المروعة ماهي الا امتداد لأعمال القتل اليومي والممنهج الذي ترتكبه مليشيا الحوثي بحق المدنيين الابرياء من الأطفال والنساء وكبار السن في مختلف المحافظات اليمنية منذ انقلابها على الدولة".
 
وطالبت الحكومة المجتمع الدولي والامم المتحدة وهيئات حقوق الانسان والمبعوثين الاممي والأمريكي بإصدار إدانة واضحة وصريحة لجرائم وانتهاكات مليشيا الحوثي، وسرعة العمل على تصنيف الحوثيين كمنظمة ارهابية، ومحاكمة وملاحقة قياداتها باعتبارهم مجرمي حرب، وضمان عدم افلاتهم من العقاب.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر