محلل سياسي: زيارة غروندبيرغ إلى عدن استكشافية واللقاء بالزبيدي "مكافأة لا يستحقها"

[ ياسين التميمي/ قناة يمن شباب ]

توقع الكاتب والمحلل السياسي اليمني، ياسين التميمي، أن زيارة المبعوث الأممي هانز غورندبيرغ إلى عدن، كانت زيارة استكشافية لا علاقة لها بالقضية اليمنية الأساسية، لافتاً إلى احتمالية أنها أتت بإرادة سعودية.
 
وقال في حديث لقناة "يمن شباب" في برنامج "حديث المساء"، إن الزيارة من وجهة نظر شخصية جاءت للتعرف على الأطراف ومحاولة بناء تصور للوضع الراهن.
 
ويرى التميمي أن الزيارة كانت نتاج إرادة سعودية، حيث تريد الرياض أن توصل رسالة أن التحالف الذي تقوده في اليمن لم يفقد بوصلته، حسب وصفه.
 
وأشار أن لقاء غروندبيرغ برئيس مايسمى بالمجلس الانتقالي (عيدروس الزبيدي) مكافأة لايستحقها نظرًا لعدم تنفيذ اتفاق الرياض المبرم مع الحكومة، ملقياً باللوم على الرياض التي سمحت بهذا اللقاء المجدول.
 
واستغرب التميمي من سماح السعودية لمثل هكذا لقاء باعتبار أن الانتقالي ليس طرفاً في المفاوضات، ولديه أجندة تتناقض مع الأجندة الوطنية للسلطة الشرعية، ولم يفِ بالتزاماته في اتفاق الرياض.

 وأوضح أن ماتم "نوع من التعويم العبثي للحالة اليمنية".
 
وأشار إلى أن وجود رئيس الحكومة في عدن في ظل الظروف الحالية، أعطى المصوغ للمبعوث للذهاب إلى عدن وبالتالي لقاء أطراف غير شرعية كسلطة أمر واقع وهو الأمر الذي ولد إحباطاً كبيراً لدى الشارع اليمني.
 
وكان غروندبيرغ قد وصل إلى عدن يوم الثلاثاء في زيارة هي الأولى له منذ توليه مهمة المبعوث الأممي في اليمن، والتقى خلالها برئيس الحكومة معين عبدالملك ورئيس المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً عيدروس الزبيدي ومكونات أخرى.
 


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر