انهيار العملة.. مسؤول يدعو الحكومة للعودة الدائمة للبلاد ووضع يدها على منشآت النفط

[ منشأة بلحاف للغاز المسال في محافظة شبوة/ إرشفية ]

دعا وكيل وزارة الإعلام، الدكتور محمد قيزان، اليوم السبت، الحكومة إلى العودة الدائمة إلى اليمن ووضع يدها على المنشآت النفطية والغازية لوقف انهيار العملة.
 
وقال قيزان في تغريدة على تويتر تعليقاً على انهيار العملة، إن "العملة اليمنية في تدهور مستمر رغم الخطوات التي أعلن عنها البنك المركزي".
 
وأضاف "عودة الحكومة إلى اليمن بشكل دائم ووضع يدها على المنشآت النفطية والغازية والمؤسسات الإيرادية واتخاذ معالجات حقيقية صادقة هي من ستعيد للعملة عافيتها، عدا ذلك حلول ترقيعية وقاصرة لا تستفيد منها إلا المليشيات".

 يأتي ذلك في الوقت الذي استمر الريال اليمني في التراجع إلى أدنى مستوى في تاريخه.
 
وسجلت تعاملات اليوم السبت في تداولات غير رسمية في عدن ومحافظات أخرى تحت سيطرة الحكومة، أدنى قيمة للريال عند 1055 ريالا لبيع الدولار الواحد، مقارنة مع 1025 ريالا مساء الخميس، فيما وصل سعر الريال السعودي إلى 277.
 
ويشهد الريال اليمني موجة انهيار تاريخية في ظل انعدام المعروض من العملة الأجنبية وتعطل المرافق الإيرادية في البلاد التي تشهد حرباً منذ سبع سنوات.
 
وتسيطر الإمارات (ثاني دولة في تحالف دعم الشرعية في اليمن) على منشأة بلحاف الغازية (أكبر مصدر للناتج المحلي) إضافة إلى غالبية الموانئ اليمنية، وسط مطالبات شعبية ورسمية بخروجها من المنشأة والموانئ لاستئناف العمل في تلك المرافق وإعادة الروح للاقتصاد اليمني المترنح.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر