مستشار رئاسي: مزاعم الاعتراف الأمريكي بالحوثي طرفًا شرعيًا "مجرد وهْم"

[ عبد الملك المخلافي، مستشار رئيس الجمهورية، وزير الخارجية اليمني السابق ]

أكد مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عبد الملك المخلافي، أن مزاعم الاعتراف بالحوثي طرفًا شرعيًا، مجرد وهْم، ولن يحل مشكلة اليمن، وأن الحوثي سيبقي غير شرعي.

جاء ذلك في تغريدة له على صفحته في "تويتر"، وذلك ردا على ما نشرته بعض القنوات الإعلامية نقلا عن المبعوث الأمريكي إلى اليمن، والذي قال إنهم يعتبرون الحوثي كيان شرعي، واستطاع أن يحقق مكاسب على الأرض.

وقال المخلافي، "الاعتراف بالحوثي طرفًا "شرعيًا" كما قيل لا يقدم ولا يؤخر في توصيف انقلابه الذي سيبقى غير شرعي". وفق تعبيره.

وأشار إلى أن هذا التوصيف للحوثي "لن يحل المشكلة اليمنية؛ لكنه يرضى أوهام الحوثي ومن يقدمه للعالم، ويدخل من أعلن هذا الاعتراف في دوامة إمكانية جلب الحوثي الى السلام، والتخلي عن الانقلاب، وهو ما سيتبين سريعًا أنه مجرد وهْم". 

وفي وقت سابق أمس الخميس، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، إن الولايات المتحدة تعترف بالحوثيين طرفا شرعيا باليمن.

وأضاف، في نقاش عبر الإنترنت نظمه المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية، "اعترفت الولايات المتحدة بهم كطرف مشروع ونعترف بهم كجماعة تمكنت من تحقيق مكاسب كبرى… دعونا نتعامل مع الواقع القائم على الأرض".

وعبر ليندركينغ عن أمله في التوصل لوقف لإطلاق النار بين التحالف بقيادة السعودية والحوثيين الموالين لإيران للتخفيف من حدة الأزمة، وقال "خبرتي المتعلقة بالحوثيين تقول إنهم قالوا من قبل إنهم ملتزمون بالسلام في اليمن… مستمرون في التواصل معهم".

ودعا ليندركنغ المجتمع الدولي ودول المنطقة للوفاء بالالتزامات المتعلقة بزيادة التمويل المخصص للمساعدات الإنسانية في اليمن وحذر من أن عدم حدوث ذلك قد يعني أن برامج الإغاثة قد تضطر للإغلاق.

وقال المبعوث الأمريكي إن برامج المساعدات المخصصة لليمن ستبدأ في التوقف ما لم تزد المساهمات في الشهور القليلة المقبلة.

وأضطر برنامج الأغذية العالمي في أبريل/ نيسان 2020 إلى خفض شحنات المساعدات الغذائية التي توزع مرة كل شهرين في مناطق باليمن خاضعة لسيطرة حركة الحوثي إلى النصف بعد أن خفض المانحون التمويل لأسباب منها المخاوف بشأن عرقلة وصول المساعدات.

وبدأت المزيد من الأموال في التدفق لهذا البند منذ أن قال مسؤولون في الأمم المتحدة في أبريل/ نيسان إن اليمن على شفا أسوأ مجاعة يشهدها العالم في عقود مع تصاعد العنف وأثر جائحة كوفيد-19.


المصدر: يمن شباب نت + رويترز

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر