السفير السعودي يدعو لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض والتعجيل بعودة الحكومة اليمنية إلى عدن وتمكينها

دعا السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، السبت، الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا؛ إلى التعجيل في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.
 
وقال آل جابر عبر "تويتر": "تعمل المملكة وتحالف دعم الشرعية في اليمن باستمرار مع طرفي اتفاق الرياض لاستكمال تنفيذه".
 
وأضاف، "نعول على أن يضع الجميع مصلحة الشعب اليمني الشقيق فوق كل اعتبار، والتعجيل بعودة الحكومة اليمنية إلى عدن وتمكينها من أداء أعمالها، لرفع معاناة الشعب الشقيق واستكمال تنفيذ كل جوانب الاتفاق"، وذلك في إشارة إلى وجود عراقيل تحول دون استكمال تنفيذ الاتفاق.
 
ومنذ نحو أسبوعين يتواجد الوفد المفاوض التابع للمجلس الانتقالي المدعوم من دولة الإمارات في العاصمة السعودية الرياض، بناء على دعوة سعودية لبحث استكمال تنفيذ الاتفاق خصوصا الشق الأمني والعسكري منه.
 
وتشدد الحكومة على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض وتوحيد المؤسستين الأمنية والعسكرية لتثبيت الأمن والاستقرار في المحافظات المحررة، في حين واصل المجلس الانتقالي الإماراتي تصعيده ضد الحكومة، حيث اقتحم الأسبوع الماضي، مؤسسسات حكومية إعلامية في عدن واستولى عليها.

كما يواصل المجلس الانتقالي تعطيل مؤسسات القضاء في عدن وعدد من المرافق الإيرادية، فيما لا تزال مليشياته مسيطرة أمنيا وعسكريا على العاصمة الموقتة عدن منذ أغسطس/ آب 2019، إضافة إلى سيطرته على مناطق جنوبية أخرى.

يأتي ذلك في وقت تشهد العاصمة المؤقتة عدن منذ نحو شهرين؛ احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الأمنية والخدمية والاقتصادية. ويحمل المحتجون المجلس الانتقالي المسؤولية الكاملة حيال ما آلت إلى الأوضاع في المدينة من من فوضى وانهيار لمؤسسات الدولة.
 
وكان رئيس الحكومة معين عبدالملك وعدد من الوزراء قد غادروا مدينة عدن في مارس الماضي عقب اقتحام مليشيات الانتقالي مقر الحكومة في القصر الرئاسي في منطقة معاشيق، بعد شهرين من صولها إلى عدن.

وشُكلت الحكومة اليمنية الجديدة في أواخر العام الماضي، مناصفة بين الشمال والجنوب، وحاز المجلس الانتقالي الجنوبي على 5 حقائب فيها من أصل 24، فيما عرقل المجلس الانتقالي رفض تنفيذ الشق الأمني والعسكري من الاتفاق.

وفي 5 نوفمبر /تشرين الثاني 2019 تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية سعودية لإنهاء الصراع  جنوبي البلاد.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر