وزير الخارجية يطالب بدور روسي أكبر للضغط على الحوثيين وإيران لوقف حربها العبثية

[ وزير الخارجية اليمني مع نظيره الروسي/ سبوتنيك ]

طالب وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، روسيا بالقيام بدور أكبر في الضغط على الميليشيات الحوثية ومن خلفها إيران لوقف حربها العبثية ضد الشعب اليمني والانصياع لجهود ومبادرات السلام.
 
جاء ذلك خلال مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في مدينة سوتشي جنوبي روسيا، حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها خلال المرحلة القادمة وبما يعزز دور روسيا في تحقيق السلام في اليمن، وفق وكالة "سبأ".
 
وقال بن مبارك، "إننا ننظر لدور روسيا في إحلال السلام في اليمن بأهمية بالغة، ونؤمن بأن الدور الروسي لحل الأزمة في اليمن هو دور مهم ونعول كثيراً على وزن روسيا عالميا ومعرفتها ببلدنا ومنطقتنا والعلاقات التاريخية التي تجمعنا للعب دور لحل الأزمة في اليمن".
 
وأكد، أن الحكومة ستستمر في التعاطي الجاد مع كافة مبادرات وجهود السلام من أجل تحقيق السلام الشامل والدائم وفق المرجعيات الثابتة.
 
ولفت بن مبارك، إلى ممارسات الميليشيات الحوثية في محافظة مأرب واستمرار استهداف الأحياء المدنية ومخيمات النازحين، وعدم السماح للبعثات الدولية بالوصول إلى خزان النفط العائم "صافر".
 
وأشار إلى سياسات الحوثيين في خلق الازمات الإنسانية وخاصة في المشتقات النفطية بهدف تحقيق مكاسب سياسية والحصول على أموال لتمويل حربها على الشعب اليمني غير أبهة بالمعاناة الإنسانية التي تتسبب فيها لأبناء الشعب اليمني.
 
كما أكد أن المستويات السنوية للنفط في المناطق التي لا زالت تحت سيطرة الحوثيين لم تنخفض واستمرار تدفق الغذاء والمواد الاساسية وفقا لآلية الامم المتحدة للرقابة والتفتيش.
 
وقال وزير الخارجية اليمني، إن "إيران لعبت خلال السنوات الماضية دوراً سلبياً في بلادنا، وما كان للحرب أن تستمر لولا تدخلاتها ودعمها للميليشيات الانقلابية ومحاولاتها تحويل اليمن إلى منصة لتهديد وابتزاز دول الجوار والمجتمع الدولي".
 
من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي، دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي من أجل التوصل الى حل سياسي شامل ينهي الحرب ويحقق السلام والاستقرار في اليمن، مجدداً التأكيد على موقف بلاده الثابت في دعم اليمن والحفاظ على وحدته واستقراره وسلامة اراضيه.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر