الحكومة: تصريحات ظريف محاولة للتغطية على دور إيران في إدارة الانقلاب الحوثي

[ ظريف وزير الخارجية الإيراني ]

اعتبرت الحكومة اليمنية، تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال لقائه متحدث مليشيا الحوثي الارهابية، بأنها محاولة للتغطية على دور إيران في إدارة الانقلاب الحوثي.
 
جاء ذلك في تصريحات لوزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني، نقلتها عنه وكالة الأنباء سبأ.
 
وأوضح الوزير اليمني أن تلك التصريحات "محاولة للتغطية على الدور الذي لعبته طهران في إدارة الانقلاب الحوثي، وتفجير الحرب في اليمن، وتفاقم المعاناة الانسانية لليمنيين، وتقويض جهود التهدئة التي بذلتها الدول الشقيقة والصديقة منذ ستة أعوام".
 
وأشار الارياني إلى إن العالم بات يدرك جيدا الدور الايراني في دعم وتحريك مليشيا الحوثي الارهابية لزعزعة الأمن والاستقرار في اليمن، وإفشال جهود الحل السلمي للازمة، ومساعيها تحويل اليمن إلى منصة لاستهداف دول الجوار وتهديد أمن الطاقة العالمي وخطوط الملاحة الدولية، وقاعدة لنشر الفوضى والارهاب في المنطقة‏.
 
وأكد أن نظام طهران "مطالب بإثبات مصداقيته في دعم جهود إحلال السلام في اليمن عبر سحب حاكمه العسكري في صنعاء المدعو حسن ايرلو، ووقف شحنات الاسلحة المهربة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، وخبراء تطوير الأسلحة وصناعة الألغام والعبوات الناسفة، ووقف أنشطته الارهابية التي ينفذها الحرس الثوري وفيلق القدس".
 
وكانت الخارجية الإيرانية نقلت في بيان عن ظريف عقب لقائه مع القيادي الحوثي محمد عبدالسلام في مسقط، أن بلاده ترحب بوقف إطلاق النار في اليمن وانطلاق مفاوضات يمنيةـ يمنية، لافتا إلى أن الحل السياسي يعتبر المسار الوحيد لإنهاء الأزمة اليمنية.
 
تصريحات ظريف، جاءت بعد أيام من اعتراف قيادات بارزة في الحرس الثوري الإيراني، تقديم دعم عسكري لمليشيا الحوثي التي قادت انقلاباً على السلطة في اليمن في العام 2014م وتسببت باندلاع حرب أدت إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفق تقديرات الامم المتحدة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر