مسؤول إيراني: الحرس الثوري قدم للحوثيين الأسلحة والمستشارين

[ قاسمي: كل ما يمتلكه الحوثيون من أسلحة هو بفضل مساعداتنا/ انترنت ]

اعترف مساعد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال رستم قاسمي، بوجود مستشارين عسكريين إيرانيين في اليمن يقدمون الدعم لميليشيات الحوثي.
 
وقال قاسمي، في مقابلة مع قناة RT، الأربعاء، إنه "يوجد في الوقت الراهن عدد قليل من المستشارين من الحرس الثوري لا يتجاوز عددهم أصابع اليد في اليمن".
 
وأضاف، أن الحرس الثوري قدم السلاح لجماعة الحوثي في بداية الحرب اليمنية، ودرب عناصر من قواتها على صناعة السلاح.
 
وتابع: "قدمنا استشارات عسكرية محدودة، وكل ما يمتلكه الحوثيون من أسلحة هو بفضل مساعداتنا، نحن ساعدناهم في تكنولوجيا صناعة السلاح".
 
وقال قاسمي: "لقد قدمنا السلاح بشكل محدود جدا، لقد قدمنا الاستشارات أكثر مقارنة بتقديمنا السلاح إلى اليمن".
 
وإزاء هذه التصريحات، قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن "اعترافات قيادات النظام الإيراني الواضحة عن دور طهران في الانقلاب، وانخراطها في القتال إلى جانب الحوثيين على الأرض؛ انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية، وتحدي سافر لإرادة المجتمع الدولي".
 
وأشار الإرياني عبر "تويتر" إلى أن هذه التصريحات تعيد تسليط الضوء على الدور الإيراني المزعزع لأمن واستقرار اليمن، ومسؤوليته عن المأساة الإنسانية التي خلفتها الحرب.
 
وأكد أن "طهران تستخدم ميليشيا الحوثي أداة لتنفيذ أجندتها التوسعية وسياسات نشر الفوضى والإرهاب في المنطقة، وتهديد المصالح الدولية في البحر الأحمر وباب المندب".
 
وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالنهوض بمسؤولياتهم، والضغط على النظام الإيراني لوقف تدخلاته المزعزعة لأمن واستقرار اليمن والمنطقة، ودوره في تقويض الجهود التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة للتهدئة وحل الأزمة بطريقة سلمية".
 
وفي وقت سباق الأربعاء، كشف موقع "عربي بوست" عن ارتفاع وتيرة تجنيد السوريين في اليمن إما قسراً أو إغراءً من قبل الحرس الثوري الإيراني للقتال إلى جانب الحوثيين.
 
ونقل الموقع عن مصادر خاصة قولها، إن ما يقارب 300 عنصر من المجندين في اليمن هم من مناطق دير الزور والرقة وريف حمص الشرقي، يخضعون لدورات عسكرية وقتالية في معسكري "التليلة" بالقرب من مدينة تدمر الأثرية بريف حمص الشرقي و"البوكمال" شرق سوريا، بالقرب من الحدود العراقية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر