غريفيث يحيط مجلس الأمن بآخر مستجدات الوضع في اليمن مساء غدٍ الخميس

[ المبعوث الأممي إلى اليمن ـ مارتن غريفيث/ غيتي ]

من المتوقع أن يحيط المبعوث الأممي مارتن غريفيث، الخميس، مجلس الأمن الدولي، بآخر مستجدات الوضع في اليمن.
 
وقال موقع مكتب المبعوث الأممي في تويتر، إن غريفيث سيقدم إحاطة إلى مجلس الأمن عن آخر مستجدات الوضع في اليمن في تمام الساعة الخامسة بتوقيت صنعاء من مساء غدٍ الخميس.
 
ومن المرجح أن يتطرق المبعوث الأممي في إحاطته الجديدة عن نتائج مباحثاته حول مسودة "الإعلان المشترك" و"المبادرة السعودية" لوقف الحرب في اليمن، وتجاوب الأطراف اليمنية معها.
 
وكانت السعودية قد طرحت في 22 مارس الماضي؛ مبادرة لحل الأزمة في اليمن تتضمن "وقف إطلاق النار وتنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء، وبدء مشاورات للتوصل إلى حل سياسي".
 
والإثنين، قال غريفيث في بيان له عقب اجتماع بشأن اليمن في برلين، إن "الأمم المتحدة وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن، وفتح الطرق الرئيسية التي تصل بين الشمال والجنوب، بما يتضمن تعز".
 
وأضاف، أن الخطة تشمل أيضاً "تأمين فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية والمحلية، وضمان التدفق المنتظم للوقود وغيره من السلع التجارية إلى اليمن من خلال موانئ الحديدة وتوجيه الإيرادات المرتبطة بدخول سفن الوقود نحو المساهمة في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية".
 
ومنذ فبراير الماضي يقود غريفيث والمبعوث الأمريكي جهوداً مكثفة لإقناع الأطراف اليمنية بالدخول في عملية تفاوضية لإنهاء الصراع الممتد منذ سبع سنوات.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر