وزير الخارجية: مليشيات الحوثي أصبحت أكثر عدوانية بعد تزايد الدعوات الدولية لتحقيق السلام

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الخميس، إن "مليشيا الحوثي أصبحت أكثر عدوانية بعد تزايد الدعوات الدولية لتحقيق السلام، وإنهاء الحرب والإنجاز الذي تحقق بتشكيل الحكومة والذي يمثل خطوة متقدمة نحو تحقيق سلام شامل في اليمن".
 
جاء ذلك خلال اجتماعاً عقده عبر الاتصال المرئي مع اللجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي في بروكسل والتي تضم سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
 
وناقش اللقاء، الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن واستمرار العدوان الحوثي على محافظة مأرب وآثاره السياسية والإنسانية.
 
ووضع وزير الخارجية، اللجنة في صورة التطورات في اليمن، بدءاً بالتقدم المحرز في اتفاق الرياض المتمثل بتشكيل حكومة الكفاءات السياسية واستمرار العمل على انجاز الشق الأمني والعسكري من الاتفاق.
 
وقال إن "المليشيا الحوثية قرأت تلك الرسائل الإيجابية قراءة خاطئة وعملت على شن هجوماً ارهابياً على مطار عدن الدولي مستهدفة الحكومة أثناء وصولها بهدف عرقلة عملية السلام، واستأنفت عدوانها على محافظة مأرب".
 
ولفت إلى أن الميليشيات، قصفت المدنيين ومخيمات النازحين بالصواريخ الباليستية، واستهدفت الاحياء السكنية في مدينة تعز عشوائياً بالقذائف والصواريخ، واعتدت بشكل يومي على الاعيان المدنية والمنشآت الحيوية في المملكة العربية السعودية.
 
وأكد بن مبارك، أن الحكومة مستمرة في دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفتثس وستواصل مساعيها نحو السلام والعمل على تحقيق المصالحة الوطنية واستعادة الأمن والاستقرار وإنهاء الانقلاب وإقامة سلام دائم وشامل بناء على المرجعيات الثلاث.
 
كما أكد أن الحكومة مستمرة بتقديم التسهيلات اللازمة لضمان وصول المنظمات والعاملين في المجال الإنساني لكافة مناطق اليمن وتمكين تلك المنظمات من القيام بمهامها.
 
وتطرق وزير الخارجية، الى أهمية دعم المرأة واشراكها في العملية السياسية والبدء بإجراءات تنفيذ الخطة الوطنية للمرأة والسلام والأمن والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا الجانب.
 
من جانبهم، أكد أعضاء اللجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، على دعم الحكومة اليمنية ومساندتها في مساعيها لتحقيق السلام واستعادة الامن والاستقرار ودعم جهود المبعوث الأممي للوصول الى تسوية سياسية.. مجددين دعمهم لوحدة اليمن وسيادته وسلامة أراضيه.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر