بدء مفاوضات جديدة بين الحكومة ومليشيات الحوثي حول تبادل الأسرى

[ إنطلاق الإجتماع الخامس للجنة تبادل الأسرى بالعاصمة الأردنية (عمّان)- 24 يناير 2021/ الصورة من الصفحة الرسمية للمبعوث الأممي لليمن ]

انطلقت الأحد، مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الإرهابية، حول تبادل الأسرى بينهما، في العاصمة الأردنية عمان .
 
وقال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في بيان: "انطلق الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين اليوم في العاصمة الأردنية عمَّان".
 
وأضاف: "تستأنف اللجنة مناقشاتها بين طرفي النِّزاع في اليمن (الحكومة وجماعة الحوثي) للنظر في إطلاق سراح أعداد إضافية من الأسرى والمعتقلين بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومعتقلاً في شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي".
 
وحثً الطرفين على أن يتصدر أولوياتهما إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال إضافة إلى الإفراج عن جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً بمن فيهم النساء، على الفور دون أي قيد أو شرط.
 
وشدد على أنه يجب على الطرفين "مناقشة الأسماء والاتفاق عليها بموجب اتفاق استكهولم الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين على خلفية النِّزاع في أقرب وقت ممكن".
 
يُذكَر أنَّ اللجنة الإشرافية تجمع ممثليين من طرفي الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين، ويرأسها مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 
وفي مشاورات عقدت بالسويد في 2018، قدم الطرفان كشوفات أكثر من 15 ألف أسير، وفي منتصف أكتوبر الماضي نجحت أول عملية تبادل، شملت الافراج عن 1065 مختطفاً وأسيراً من الطرفين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر