مسؤول أممي: نازحو اليمن "الأطفال" معرضون لعوامل الطقس القاسية

[ نازحون يمنيون - الأناضول ]

قالت المتحدثة الرسمية باسم منظمة الهجرة الدولية في اليمن، أوليفيا هيدون، إنّ النازحين الذين ليس لديهم مأوى مناسب، معرضون لعوامل الطقس القاسية، وهذا مقلق بشكل خاص في حالة الأطفال كونهم أقل قدرة على التعامل مع آثار الطقس البارد. 

وأشارت هيدون، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "غالبية الأسر التي تحتاج إلى الدعم الشتوي، تعيش في مواقع نزوح غير رسمية، حيث يزداد الوضع سوءاً مع تزايد ظروف الشتاء القاسية، والفيضانات المفاجئة، والعنف المتصاعد".

وبحسب المنظمة الدولية، تتفاقم هذه العوامل بسبب تدني دخل الأسر وانخفاض القوة الشرائية وفرص العمل المحدودة، وتنعكس الأزمات الإنسانية والاقتصادية، في عجز العديد من اليمنيين عن توفير الموارد المالية الكافية للاستعداد بشكل كافٍ لموسم الشتاء، ليتفاقم الوضع أكثر بكثير في حالة النازحين المتروكين من دون إغاثة ومساعدات ملائمة غالباً.

وذكرت المتحدثة باسم المنظمة، هيدون، في سياق حديثها لـ"العربي الجديد" أنّ المساعدات تشمل الرعاية الصحية، والمأوى، وتحسين مواقع النزوح، والمياه والصرف الصحي والنظافة، وخدمات الحماية. مع ذلك، فإنّ الاحتياجات في مأرب مرتفعة جداً وهناك حاجة إلى استجابة أكبر، فضلاً عن ترتيبات لبناء مركز إنساني لدعم استجابة أوسع نطاقاً من خلال توفير مساحة عمل لشركاء الاستجابة. 

وينتشر في مأرب عدد من مخيمات النزوح، أكبرها مخيم الميل، ومع اتساع رقعة المعارك جنوباً في رحبة، وغرباً في مديرية مدخل ومناطق صرواح، تقفز الإحصائيات يوماً بعد آخر وفقاً للأمم المتحدة.

وخلال أسبوع واحد من سبتمبر/ أيلول الماضي فقط، سجّل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، 353 أسرة نازحة، كانت قد علقت عند محاولتها الفرار من الأعمال القتالية في مديرية رحبة.

ووفقاً لتقارير حقوقية، فقد تسببت موجة الصقيع خلال العام الماضي، بوفاة 4 نازحين من بينهم طفلة في الرابعة، بأحد مخيمات مديرية الوادي، ومع اشتداد الشتاء منذ وقت مبكر هذا العام من جراء التغيرات المناخية ونسبة الأمطار الغزيرة، يخشى آلاف النازحين أسابيع عصيبة في مخيمات مأرب.

يأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه محافظة مأرب هذا العام تسجيل النسبة الأعلى لهطول الأمطار، إذ فاض سد مأرب للمرة الأولى منذ إعادة إصلاحه قبل نحو 33 عاماً.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر