الأمم المتحدة: ارتفاع حالات سوء التغذية لدى الأطفال في اليمن إلى أعلى المستويات

[ سوء التغذية في اليمن - موقع الأمم المتحدة ]

أكدت الأمم المتحدة الثلاثاء، ارتفاع حالات سوء التغذية الحاد لدى الأطفال دون الخامسة، إلى أعلى المستويات المسجلة في اليمن.

وقالت ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة، (اليونيسيف، الغذاء العالمي، والفاو) في بيان مشترك، إن ارتفاع حالات سوء التغذية تم تسجيلها في أجزاء من اليمن مع تسجيل أكثر من نصف مليون حالة في المناطق الجنوبية، وفقا للنتائج التي توصلت إليها أحدث دراسة تحليلية لسوء التغذية الحاد للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

وتكشف الدراسة التحليلية، نشرتها منظمة "اليونيسف" على موقعها في الأنترنت، والتي شملت 133 مديرية في المناطق الجنوبية من اليمن فقط، والتي يعيش فيها 1,4 مليون طفل ممن هم دون الخامسة – عن زيادة تقارب 10 في المائة في حالات سوء التغذية الحاد في العام 2020.

كما كشفت الدراسة أن أعلى زيادة في حالات الإصابة كانت لدى الأطفال الصغار المصابين بسوء التغذية الحاد الوخيم بنسبة 15,5 في المائة خلال العام 2020، الأمر الذي من شأنه أن يعرض ما لا يقل عن 98,000 طفل دون الخامسة لخطر الموت إن لم يتلقوا العلاج بصورة عاجلة لسوء التغذية الحاد الوخيم. مشيرا إلى أنه "يتسبب مزيج خطير من العوامل، على رأسها النزاع والتدهور الاقتصادي، في تعقيد وضع الأطفال الأصغر عمراً في اليمن".

وتابع البيان: في المناطق الأكثر تضررا والمشمولة في هذه الدراسة التحليلية – وهي الأجزاء المنخفضة في محافظة أبين (23٪)، والأجزاء المنخفضة في محافظة لحج (21٪)، والأجزاء المنخفضة في محافظة تعز (22٪) – يعاني تقريباً طفلٌ واحد من كل خمسة أطفال من سوء التغذية الحاد".

وأشار البيان إلى أن "ما لا يقل عن ربع مليون امرأة حامل أو مرضعة بحاجة للحصول على علاج لسوء التغذية".

ولفت البيان المشترك إلى "أن البيانات الخاصة بالمديريات المتبقية الواقعة شمال اليمن (مناطق سيطرة الحوثيين) ما زالت قيد التحليل، غير أنه من المتوقع أن يكون الوضع في هذه المناطق مقلقاً بالقدر ذاته.

ويحذر خبراء الأمم المتحدة من أن العدد الفعلي للحالات يفوق ذلك على الارجح إثر تفاقم العوامل المسببة لسوء التغذية في اليمن العام 2020.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر