"غريفيث" يدعو للسماح بدخول سفن النفط إلى ميناء الحديدة والحكومة تقول "الأزمة مفتعلة"

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الجمعة، الحكومة والحوثيين إلى السماح بدخول السفن إلى ميناء الحديدة غربي البلاد.

وقال غريفيث في تغريدة على حسابه بتويتر، "أناشد حكومة اليمن والحوثيين المشاركة بشكل بنّاء وسريع في سعيي للسماح للسفن بالدخول إلى ميناء الحديدة واستخدام الإيرادات لدعم رواتب موظّفي القطاع العام".

وأضاف: من الضروري إيجاد حلّ يعلي مصالح الشعب اليمني".

إلى ذلك اتهمت الحكومة اليمنية، ميليشيا الحوثي بافتعال أزمة بالمشتقات النفطية وانعاش السوق السوداء من خلال احتجاز عشرات القاطرات.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، انه وضمن مساعي الحكومة المتواصلة لتخفيف المعاناة عن المواطنين في مناطق سيطرة المليشيا الانقلابية وكسر احتكار المليشيا للمشتقات النفطية والمتاجرة بها في السوق السوداء ووصول سعر دبة البترول إلى أكثر من 15 ألف ريال، منع مرتزقة طهران ما يزيد عن 150 مقطورة من الدخول إلى مناطق سيطرتها.

وأضاف بحسب وكالة "سبأ": أن مليشيا الحوثي وبدلا من تسهيل مرور هذه الكميات المقدرة بـ150مقطورة والمحملة بمادتي الديزل والبترول للعاصمة المختطفة صنعاء وباقي مناطق سيطرتها، تواصل احتجازها في نقاطها الأمنية، وتقوم بتهديد مالكي وسائقي القاطرات في تعمد واضح لافتعال الأزمة وإنعاش السوق السوداء وابتزاز المواطنين".

‏وأشار الارياني إلى انه وبعد أن تم فضح متاجرة مليشيا الحوثي بالمشتقات النفطية وابتزازها للمواطنين، تذرعت بعدم مطابقة هذه الكميات للمواصفات كمبرر لاحتجازها.

ولفت إلى أن هذه الكميات تم استيرادها بشكل قانوني وخضعت لضوابط الفحص الفني وتحمل شهادات فحص من شركات دولية متخصصة تؤكد سلامة المواصفات الفنية.

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي بينها العاصمة صنعاء، أزمة خانقة في المشتقات النفطية منذ نحو شهر.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر