الخارجية الألمانية: الحوثيون وضعوا عراقيل كثيرة أمام المساعدات الإنسانية

[ مساعدات تقدمها المنظمات الدولية للمحتاجين في اليمن ]

اتهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس مليشيا الحوثي الإنقلابية المدعومة من إيران بوضع عراقيل كثيرة أمام المساعدات الإنسانية، والاستمرار في التصعيد العسكري الذي يهدد السلام في اليمن.

وأعرب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن قلقه من أن العراقيل الحوثية ستؤثر على الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدات.

وطالب وزير الخارجية الألماني مليشيا الحوثي بالتوقف عن التصعيد وتركيز جهودهم على المساعدات السياسية برعاية الأمم المتحدة ومحادثات السلام، والتخلي عن كل التأثيرات الخارجية.

وشدد على ضرورة أن تتوقف مليشيا الحوثي عن التصعيد حتى تتوقف معاناة الشعب اليمني . مؤكداً أن استئناف المواجهات سيكون له تبعات هائلة وكارثية الأزمة الإنسانية في اليمن.

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد كشفت عن قيام مليشيا الحوثي، بمنع نصف برامج إيصال المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة في البلد الذي مزقته الحرب -وهو تكتيك استقوائي لإجبار الوكالة على منحهم سيطرة أكبر على الحملة الإنسانية الضخمة-، إلى جانب قطع مليارات الدولارات في المساعدات الخارجية، وفقا لمسؤولي المساعدات والوثائق السرية التي حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس.

ووفقاً التقرير -الذي ترجمه "يمن شباب نت"- جعلت الجماعة الحوثية المتمردة حق الوصول إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها متوقفا على مجموعة من الشروط التي ترفضها وكالات الإغاثة، وذلك يرجع جزئياً لأنها ستمنح الحوثيين نفوذاً أكبر على هوية من يتلقى المساعدات ـ بحسب ما تظهره الوثائق والمقابلات.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن عرقلة الحوثيين أعاقت العديد من البرامج التي تغذي السكان الذين يتضورون جوعًا تقريبا والتي تساعد النازحين بسبب الحرب الأهلية التي تتواصل لما يقرب من 6 سنوات .
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر