صحيفة: مساع حوثية لإلغاء الرحلات الخاصة بنقل المرضى اليمنيين إلى الخارج

[ مطار صنعاء الدولي- أرشيف ]

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن مساعٍ حوثية لإجهاض آمال المرضى شديدي الحاجة إلى علاج خارج اليمن، بعد إطلاق تحالف دعم الشرعية في اليمن مبادرة للتخفيف من الحالات، والتي بدأ التحالف من مطار صنعاء، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر يمنية قولها، إن مليشيا الحوثي تعمل على "تعطيل رحلات مجدولة لـ«طائرات الرحمة» من صنعاء إلى عمّان والقاهرة لنقل الحالات المرضية المستعصية عبر الجسر الذي أطلقه التحالف بمبادرة إنسانية".

وكان من المرتقب أن تنطلق رحلات خلال أيام 3 و4 و5 و7 فبراير (شباط) الحالي، وفق مصدر غربي وثيق الصلة بالعمليات الإنسانية في اليمن، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن الرحلة الثانية من المزمع أن تنطلق يوم الجمعة المقبل، وعلى متنها 23 شخصاً إلى الأردن، بعد أن أقلعت الرحلة الأولى الاثنين، وعلى متنها 7 أشخاص، والأمر يتمثل في تغيير للجدول.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن دشن الاثنين أولى رحلات الجسر الجوي لنقل عدد من المرضى اليمنيين للعلاج في العاصمة الأردنية عمَّان، بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، لافتاً إلى أنها تأتي في إطار «الجهود الإنسانية لقوات التحالف، وحرصها على التخفيف من الأوضاع التي يعاني منها الشعب اليمني، وتحسين ظروفه الإنسانية».

وأعلن التحالف قبل نحو أسبوع عن إطلاق الجسر الجوي لنقل المرضى من اليمن للعلاج إلى مصر والأردن، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأفاد بيان نقله الموقع الرسمي للمبعوث الأممي بأن الرحلة الأولى من الجسر الطبي نقلت عدداً من المرضى من أصل مجموعة أولية مؤلفة من 30 شخصاً، إضافة إلى مرافقيهم، من صنعاء إلى عمَّان، في حين ستسافر بقية المرضى من المجموعة الأولية في رحلة ثانية، ويتبعهم مزيد من المرضى في رحلات لاحقة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر