"غريفيث" يدعو لممارسة أعلى درجات ضبط النفس في الحديدة والتركيز على إعادة الانتشار

[ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيثس لدى وصوله مطار صنعاء السبت 5 يناير 2019/ الوكالة الفرنسية ]

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أطراف النزاع لممارسة أعلى درجات ضبط النفس، والعمل على خفض التوتر. وعبر عن "قلقه للغاية بشأن الأعمال العدائية الأخيرة في اليمن".
 
وقال في تغريدة نشرها حسابة مكتب غريفيث على "تويتر" ما نحتاجه الآن هو التنفيذ السريع لإعادة الانتشار طبقا لخطة تضعها لجنة تنسيق إعادة الانتشار الحديدة.
 
وأمس الأربعاء أعلن التحالف العربي تنفيذه عملية استهداف نوعية لعدد من معسكرات المقاتلين الحوثيين ومخازن للأسلحة في الحديدة، وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم قوات التحالف "إن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني ومبادئه العرفية بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والوقائية، ولا تتعارض مع نصوص اتفاق ستوكهولم".
 
وأشار إن استمرار الخروق الحوثية المتعمدة لوقف النار بالحديدة والتي بلغت المئات وأدت إلى استهداف الأعيان المدنية والمدنيين، وتدمير ممتلكات خاصة وعامة، واتهم الجماعة الحوثية بالتعنت برفض نزع الألغام والعبوات الناسفة من الطرق الرئيسية لتسهيل تحرك القوافل الإغاثية وتعطيل عمل المنظمات الإغاثية الأممية وغير الحكومية
 
وكانت الحكومة دعت، الأربعاء، الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياتهم وتسمية الطرف المعرقل للسلام بوضوح ودون مواربة، وأشارت إلى أن التهاون في تنفيذ القرارات الأممية الملزمة والتلاعب بالجداول والتواريخ المحددة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم هو ما ترمي إليه المليشيا الانقلابية كعادتها في نقض المواثيق والتراجع عن الاتفاقات".
 
وكشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش "أن قوات التحالف قصفت 10 معسكرات تدريب للحوثيين خارج الحديدة. وشدد على أن الحوثيين لم ينفذوا التزاماتهم بالانسحاب من الحديدة والميناء التابع لها، مضيفا "أن الميليشيات قصفت بمدافع الهاون قوافل المساعدات والأماكن العامة" ونبّه إلى أن قوات التحالف جاهزة لاستخدام قوة أكثر دقة لدفع الحوثيين إلى الالتزام باتفاق السويد.
 
وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن في وقت متأخر من مساء الإثنين أنه يعتزم تعيين الجنرال الدنماركي مايكل أنكر لوليسغارد خلفا لرئيس فريق المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار في الحديدة، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر