في صفقة غير معلنة توسط بها المبعوث الأممي.. السعودية تطلق سراح سبعة حوثيين مقابل جندي مصاب

[ صورة الجندي السعودي المصاب الذي أطلق سراحه الثلاثاء 29 يناير 2019 من قبل الحوثيين ]

 رحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، بإطلاق التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية سبعة أسرى من أنصار الله (حركة الحوثي المتمردة) في اليمن.
 
يأتي ذلك بعد يوم على إطلاق الحوثيين سراح أسير الجندي السعودي المصاب موسى بن شوعي عواجي، الذي أعلن عن وصوله أمس الثلاثاء إلى قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض في طائرة تابعة للصليب الأحمر الدولي.

 
وعلى ما يبدو أن العملية تمت في إطار صفقة غير معلنة لتبادل الأسرى، توسط بها المبعوث الأممي. على الرغم أن جماعة الحوثي حاولت تسويق إطلاقها سراح الجندي السعودي المصاب باعتباره "لفتة إنسانية" من زعيم الجماعة.
 

وعقب إطلاق الجندي السعودي، أمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي في بيان إن "الجهود المشتركة لقيادة التحالف والمبعوث الأممي مارتن غريفيث، نتج عنها إطلاق سراح الأسير السعودي لظروفه الصحية الصعبة، ولعدم تلقيه الرعاية الصحية اللازمة لدى المليشيا".
 

وأكد المالكي أن قيادة القوات المشتركة وافقت على إطلاق سبعة محتجزين من العناصر الحوثية مقابل ذلك. وأتهم ميليشيا الحوثي بعدم الجدية في مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين، التي تحاول من خلالها تحقيق مكاسب سياسية.
 

ومساء اليوم الأربعاء، نشر الحساب الرسمي للمبعوث الأممي إلى اليمن على تويتر، ترحيبه بإطلاق التحالف بقيادة المملكة السعودية للسبعة الأسرى الحوثيين، الذين تم نقلهم اليوم الأربعاء عبر الصليب الأحمر الدولي من الرياض إلى العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
 


وتأتي عملية التبادل هذه في الوقت الذي تعثر فيه استكمال جهود العملية الأكبر لتبادل الأسرى، التي تم الاتفاق على مبادئها الشهر الماضي ضمن محادثات بناء الثقة في العاصمة السويدية (ستوكهولم).
 

وفي تغريده أخرى، اليوم الأربعاء، أكد غريفيث أنه "متشجع للغاية بتلك الروح الإيجابية التي يبديها الطرفان"، معربا عن أمله في أن يعطي ذلك "دفعة للتنفيذ السريع لاتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين".
 


وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان اليوم الأربعاء إنها عملت كوسيط محايد في عملية الإفراج عن الجندي السعودي الأسير واليمنيين السبعة ولم تتدخل في المفاوضات الخاصة بإطلاق سراحهم.
 
وأعرب رئيس البعثة الإقليمية للصليب الأحمر في الكويت يحيى عليبي، ضمن البيان، عن السعادة البالغة "لأن هؤلاء الأشخاص سيكونون في وطنهم سريعا"...
 
وأضاف "نحن على أهبة الاستعداد للعمل كوسيط حتى يعود آلاف ممن تأثروا بهذا الصراع إلى أسرهم“.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر