اجتماع رباعي في لندن لإنقاذ اتفاق "ستوكهولم" الشهر القادم

[ وزير الخارجية البريطاني مع نظيرة الأمريكي ]

كشف وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، الجمعة، عن استضافة لندن اجتماعا في فبراير المقبل لإنقاذ اتفاق الحديدة.

وقال هنت في تغريدة على حسابه بتويتر،:"اتفقت مع مايك بومبيو (وزير الخارجية الأمريكي) علي أننا سنستضيف اجتماعا في فبراير إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات لتعزيز دعمنا لعملية ستوكهولم والاتفاق علي الخطوات التالية لإحراز مزيد من التقدم في التوصل إلى تسويه سياسيه لليمن".

يأتي ذلك، عقب تقارير تتحدث عن مخاوف أممية من انهيار اتفاق "ستوكهولم" بشأن انسحاب الميليشيا من مدينة الحديدة وموانئها، في ظل عدم إحراز أي تقدم، في حين يواصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن، مارتن غريفيث مساعيه لتفادي أي فشل للاتفاق، بالتزامن مع أخبار عن استقالة رئيس لجنة إعادة الانتشار الجنرال الهولندي "باتريك كاميرت" بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل المليشيا، في الحديدة.

وكانت بريطانيا قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، تقديم 2.5 مليون جنيه إسترليني كمنحة أولية للمساعدة في إنقاذ وقف إطلاق النار في اليمن.

وانتقد مدير مكتب الرئاسة اليمنية، الدكتور عبدالله العليمي، اليوم الجمعة، موقف الأمم المتحدة، وقال، إن الأمور لازالت كما لو أنها في يومها الأول، حتى الآن لم نحصل على آلية مزمنة لتنفيذ الاتفاق.

وأوضح أن التراخي في تنفيذ الاتفاق وغياب الوضوح في تسمية المعرقلين يشجع هذه الاستفزازات ويدفع الأمور إلى الفشل.

ولفت إلى أن التصعيد المستمر للميليشيات الحوثية والتحشيد العسكري وحفر الخنادق وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية والاعتقالات اليومية لا تشير إلى وجود أي نوايا للسلام.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر