"يمن شباب نت" ينشر نص مبادرتين للمبعوث الأممي بشأن مدينتي تعز والحديدة

قدم المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لطرفي المشاورات اليمنية في السويد مبادرتين بشان مدينتي تعز (جنوب غرب اليمن) والحديدة (غرب اليمن).

وتنص المبادرة على وقف القتال في تعز وفتح المعابر والمطار بناء على اتفاق ظهران الجنوب الموقع عام  2016، وتشكيل مجموعة عمل من الأطراف بمشاركة الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ الاتفاق.

كما تنص مبادرة تعز على أن تشمل مرحلتين المرحلة الأولى فتح معبر صنعاء إب الحوبان بعد أسبوعين من سريان وقف إطلاق النار، وإزالة الألغام من المعابر والمنافذ، وفتح مطار تعز للمساعدات الإنسانية والترميمات.

والمرحلة الثانية تشمل فتح المعبرين الشرقي والغربي بعد شهر من وقف إطلاق النار.

وفيما يتعلق بمبادرة الحديدة، فقد نصت على وقف شامل للعمليات العسكرية بما فيها الضربات الجوية والصواريخ وعدم استقدام تعزيزات، وانسحاب كل الوحدات العسكرية والمليشيات خارج الحديدة وميناء المدينة وميناء الصليف ورأس عيسى.

كما نصت المبادرة على تشكيل لجنة أمنية وعسكرية مشتركة من الأطراف بمشاركة أممية لتنفيذ اتفاق الحديدة.

وبدأت الخميس الماضي، جولة المشاورات بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي الانقلابية في ستوكهولم، برعاية الأمم المتحدة، وخلال الأيام الماضية تركزت النقاشات حول ملف تبادل الأسرى، وفك الحصار عن تعز، ومطار صنعاء، وملف الحديدة.

"يمن شباب نت" يعيد نشر نصوص الوثائق التي تنص على مبادرة المبعوث الأممي وتم توزيعها على الأطراف اليمنية في مشاورات السويد.

*نص المبادر بشأن مدينة تعز 



*نص المبادرة بشأن الحديدة

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر