اليماني: السلام سيتحقق قريبا بالمفاوضات أو بالمواجهة العسكرية

أكد وزير الخارجية خالد اليماني، أنه في حال تعنت الحوثيين ورفض الانسحاب من الحديدة، فإن قوات الجيش الوطني والتحالف ستواصل تقدمها نحو تحرير المحافظة وقطع يد الانقلابيين العابثة بموارد الميناء .

وقال اليماني في حوار مع "صحيفة النهار اللبنانية،" إن السلام سيتحقق قريباً ونحن أهل اليمن من سيصنع السلام المستدام الذي لن تكون للميليشيات أي وجود فيه، ونحن من سيصنع السلام إما عبر المفاوضات لتنفيذ الالتزامات الواردة في القرار 2216 وإما بالمواجهة العسكرية التي باتت الميليشيات الحوثية هي الخاسرة الأكبر فيها.

وأضاف، أن عملية تحرير الحديدة جاءت ضمن قرار  رئيس الجمهورية بتحرير كامل التراب الوطني من الميليشيات الحوثية وبعد تمهل طويل من الحكومة والتحالف بغرض البحث في الخيارات السياسية والدبلوماسية لانسحاب الحوثيين وتسليمهم للأسلحة وإنهاء الانقلاب.

وقال اليماني" لم يتبقِ للحكومة والتحالف سوى الخيار العسكري لتحرير الحديدة ورفع المعاناة عن سكانها ووقف تلاعب الميليشيات بالمساعدات الإنسانية وإيقاف استخدام الميليشيات للميناء لتهريب الأسلحة الإيرانية وتكريس موارد الميناء التي تستخدمها لإطالة أمد حربها على الشعب اليمني.

وأوضح اليماني، أن معركة تحرير الحديدة، مثلها مثل المعارك السابقة التي أنجزت، بدءاً من مهمة تحرير عدن ومأرب والضالع والجوف وبقية المناطق المحررة، تسري في نمط عسكري وزمني دقيق لتحقيق النصر وتجنيب المدنيين والمنشئات المدنية أي أضرار.

وفيما يتعلق باشتراط الحوثي إدارة ميناء الحديدة بالاشتراك مع الأمم المتحدة، أشار إلى أن الحوثيين ليسوا في موقف لوضع الشروط، بل هم جماعة انقلابية جلبت و لا تزال تجلب الدمار والمعاناة للشعب اليمني , و الانسحاب الكامل للمليشيات الحوثية هو الحد الأدنى الذي يمكن القبول به.

وأضاف، أن الحوثيين يمارسون صنوف الابتزاز والترهيب ضد أبناء الشعب اليمني في مناطق سيطرتهم لإرغامهم على الانخراط في صفوف ميليشياتهم وهو ما لم ولن يتم مجددا وهم الآن في أضعف حالاتهم بعد أن استفاق الناس لخطرهم.

وأكد أن الحكومة الشرعية تدعم جهود المبعوث الخاص لإيجاد حل سياسي مستدام  ومبادرته بخصوص الحديدة، لكن الحوثيين يتخذون أسلوب المساومة بالحل السلمي كلما أحسوا بالخطر وقرب نهاية انقلابهم على يد قوات الجيش الوطني وقوات التحالف، وهي محاولات لاسترداد الأنفاس وترتيب صفوفهم المهزومة.

ولفت إلى أنه ليس للانقلابيين الحوثيين القدرة على صد عمليات تحرير الحديدة فقد أدرك اليمنيون في مناطق سيطرة الحوثيين الخطر الذي تمثله الجماعة على اليمن واليمنيين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر