نيويورك تايمز: لهذا السبب أوقفت الإمارات معركة تحرير الحديدة

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن خشية الإمارات من خوض حرب شوارع مستنزفة في مدينة الحديدة اليمنية هو ما أجبرها على وقف عملياتها العسكرية لتحرير الحديدة من الحوثيين .

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إماراتيين قولهم إنهم فضّلوا عدم الدخول إلى المدينة؛ لأنهم لا يريدون التورط في حرب شوارع، ولأن القوات اليمنية الموالية لأبو ظبي غير مجهّزة لحرب من هذا النوع.

وتشير الصحيفة، إلى أنه عندما بدأت الإمارات حربها لاستعادة الحديدة، الشهر الماضي، كان المسؤولون الإماراتيون واثقين من تحقيق انتصار سريع، غير آبهين بالتحذيرات الدولية من كارثة إنسانية محتملة، فخورين بقواتهم العسكرية والقوات المحلية التابعة لهم وقدرتها على الإطاحة سريعاً بالحوثيين. لكن تحديات حرب الشوارع أوقفت الهجوم، وسط موجة من النشاط الدبلوماسي الذي يهدف إلى وقف الحرب الأهلية.

وتابعت الصحيفة أن معركة السيطرة على الحُديدة أدّت إلى غضب دبلوماسي دوليّ كبير؛ بسبب القلق على سلامة المدنيين البالغ عددهم 600 ألف نسمة، والخشية من تهديد الحرب لخطوط الإمدادات والإغاثة الإنسانية التي تصل عبر ميناء الحديدة إلى نحو 8 ملايين يمني.

وأوضحت الصحيفة، أنه في حين تمكّنت القوات المدعومة من الإمارات من السيطرة على المطار، فإنها فشلت في شنّ هجوم آخر للسيطرة على الميناء، حيث رفضت الولايات المتحدة تقديم مساعدة لوجستية لتلك القوات.

وأمس الأحد، أعلنت الإمارات (عضو التحالف العربي) على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إيقاف العملية العسكرية مؤقتًا للسماح بوقت كافٍ لجهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث لتحقيق انسحاب غير مشروط للحوثيين من مدينة الحديدة والميناء" 

ووصل المبعوث الأممي، غريفيث ظهر اليوم الاثنين إلى صنعاء بعد نحو أسبوعين من زيارة سابقة، إلتقى خلالها قيادات مليشيات الحوثي الانقلابية بينهم رئيس مايسمى "المجلس السياسي للانقلاب" مهدي المشاط، بهدف إقناع الحوثيين الانخراط في مفاوضات سلام وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محلياً ودولياً، والانسحاب من مدينة وميناء الحديدة والتي تتمسك بها الحكومة اليمنية لاستئناف التفاوض مع الانقلابيين.

ومنذ 13 يونيو/حزيران المنصرم، تنفذ القوات الحكومية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر من مسلحي الحوثيين، وسيطرت خلالها على المطار.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر