الحوثيون يبدأون بتنفيذ قرار الـ «خُمُس» من مستحقات موظفي جامعة صنعاء (وثيقة)

[ مسلحون حوثيون - صنعاء - تعبيرية ]

كشفت مصادر محلية في العاصمة صنعاء، عن بدء تنفيذ مليشيا الحوثي لقانون ما يُسمى بــ "الخمُس"، والذي كان قد أثير إعلاميا الشهر المنصرم، إثر المحاولات الحوثية لتطبيق هذا القرار، وإصدار تشريعا بذلك من البرلمان الخاضع لسيطرتهم.

وتداول ناشطون لوثيقة، تكشف عن إصدار رئيس جامعة صنعاء المُعين من قبل مليشيا الحوثي، أحمد دغار، توجيهات بخصم ما يُسمى بـ "الخُمُس" من مستحقات لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة أو الموظفين.

حيث قضت التوجيهات بخصم (20 %) من أي مستحقات للأكاديميين أو الموظفين في الجامعة، كما أظهرت توجيهات للشؤون الإدارية في كلية الحاسوب بجامعة صنعاء ببدء تنفيذ هذا القرار خلال الفترة القادمة.

وكانت مليشيات الحوثي قد قامت خلال ابريل الماضي بمحاولة إقرار تشريع جديد في المناطق الخاضعة لسيطرتها يقضي بفرض خصم مانسبته 20% من دخل كل القطاعات وموارد الزكاة ومستحقات العاملين في أجهزة الدولة لصالح الجماعة.

وتستند الجماعة إلى تأويلات (وفقاً للمذاهب الشيعية) لنصوص دينية ترى أن نسبة 20% من مورد الزكاة يفترض أن يتم دفعها لمن يزعمون أنهم من سلالة النبي "محمد" كونهم الورثة له، وهو مايدعى بـ"الخُمس" من الأموال. حسب زعمهم.

وأثار هذا القرار استياء واسعا من قبل الناشطين والسياسيين اليمنيين في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، تنديدا بهذه المحاولات الحوثية التي تعمل على شرعنة النهب والسرق، لموارد الدولة، مؤكدين أن هذا القرار يسعى لتكريس العنصرية، وتقنينها.

وكان زعيم مليشيا الحوثي، قد دعا في خطاب له الاسبوع الماضي، الى ضرورة إستكمال الإجراءات لإصدار هذا القرار  بشكل نهائي، قبل شهر رمضان، متناسيا الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب اليمني، في ظل انعدام صرف المرتبات، وفقدان الكثير من الموظفين لأعمالهم نتيجة الانقلاب الذي قامت به المليشيا على الدولة في سبتمبر 2014م. 

صورة الوثيقة التي  تكشف بدء تنفيذ مليشيا الحوثي لقرار الـ"الخمُس" من موظفي جامعة صنعاء



مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر