هيومن رايتس تدعو التحالف لتسهيل وصول المساعدات وتقول "هجمات الصواريخ الحوثية غير مشروعة"

[ اثار الصاروخ الباليستي الذي اطلقه الحوثيون على الرياض مطلع الاسبوع المنصرم ]

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم الإثنين، إن قوات الحوثيين في اليمن انتهكت قوانين الحرب بإطلاقها صواريخ بالستية عشوائيا على مناطق مأهولة بالسكان بالسعودية، في 25 مارس/آذار 2018. قتلت الهجمات عاملا مصريا وافدا وأصابت آخريْن في العاصمة الرياض، حسبما ذكرت "وكالة الأنباء السعودية" الرسمية.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "على الحوثيين أن يوقفوا فورا هجماتهم الصاروخية العشوائية على المناطق المأهولة بالسعودية. لكن مثلما لا تبرر الغارات الجوية غير القانونية التي قام بها التحالف هجمات الحوثيين العشوائية، لا يمكن للسعوديين استخدام صواريخ الحوثي لتبرير إعاقة وصول البضائع الضرورية للسكان المدنيين".

وقالت المنظمة بيان لها في موقعها على الشبكة العنكبوتية، أن اليمن يعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة، مع وجود أكثر من 8 ملايين شخص على حافة المجاعة، وأكثر من مليون شخص يشتبه في إصابتهم بالكوليرا".

وأشارت، الى أنه وخلال الصراع المسلح الذي دام 3 سنوات بين التحالف بقيادة السعودية والحوثيين، أطلقت قوات الحوثي قذائف مدفعية على مدن مأهولة في اليمن، وأطلقت صواريخا باتجاه مناطق مأهولة بالسعودية. 

وأضافت: "في نوفمبر/تشرين الثاني، أغلق التحالف جميع الموانئ اليمنية البرية والجوية والبحرية ردا على هجوم بالصواريخ البالستية الحوثية على مطار الرياض الدولي. خفّض التحالف بعض القيود أواخر عام 2017، ولكنه استمر في إعاقة المساعدات والواردات التجارية من الوصول إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون، وأبقى المطار الرئيسي في اليمن مغلقا منذ أغسطس/آب 2016، مما أدى إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في البلاد".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية في 26 مارس/آذار أن قوات الحوثي أطلقت 7 صواريخ بالستية على السعودية من اليمن "اعترضتها" الدفاعات الجوية السعودية. أكدت وسائل إعلام داعمة للحوثيين الهجمات، معلنة أن الحوثيين استهدفوا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بصاروخ "بركان إتش 2"، ومطار أبها الإقليمي جنوب السعودية بصاروخ "قاهر م 2"، وأهداف متعددة في محافظات جازان ونجران الجنوبية بصواريخ "بدر 1" البالستية.

وتابعت: "يبعد مطار الملك خالد حوالي 35 كيلومترا شمال شرق مناطق الرياض ذات الكثافة السكانية العالية. المطار مدني رغم أنه يحوي شركة تقدم خدمات وصيانة للطائرات العسكرية. في حين أن الموقع الذي أطلقت عليه قوات الحوثي الصاروخ غير واضح، فإن المطار يبعد 850 كيلومترا عن الحدود اليمنية، وهو أبعد من المدى الذي يمكن فيه لصاروخ بركان إتش 2 أن يستهدف الأهداف العسكرية بدقة. مطار أبها الإقليمي هو مطار مدني على بعد 110 كيلومترات من الحدود و15 كيلومترا غرب قاعدة الملك خالد الجوية، إحدى أكبر القواعد العسكرية في السعودية".

وأردفت: "غالبا ما تكون هجمات الصواريخ البالستية غير الموجهة مثل بركان إتش 2 أو قاهر إم 2 عشوائية، خاصة في المدى البعيد، حيث لا يمكنها استهداف الأهداف العسكرية بدقة. عندما تُوجّه هذه الهجمات عمدا أو عشوائيا نحو مناطق مأهولة بالسكان أو أهداف مدنية، فإنها تنتهك قوانين الحرب. قد يكون الذين أمروا بمثل هذه الهجمات مسؤولين عن جرائم الحرب".

وأضافت: "عندما تستخدم الصواريخ البالستية ذات الحمولات الضخمة من المواد شديدة الانفجار في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، فإن لها تأثير مدمر واسع النطاق لا يمكن أن يميز بشكل كاف بين المدنيين والأهداف العسكرية، مما يؤدي في الغالب إلى خسائر مدنية".

ودعت في هذا الصدد، القادة العسكريين الى الالتزام بسياسة عدم استخدام الصواريخ البالستية ذات التأثيرات الواسعة في المناطق المأهولة بالسكان.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر