منظمة: الحوثيون أفرجوا عن 34 مدني واختطفوا 350 آخرين خلال شهر

[ أثناء المؤتمر الصحفي والاستماع للمختطفين المفرج عنهم بتعز ]

قالت منظمة حقوقية أن جماعة الحوثيين والرئيس السابق، أفرجت عن 34 مدني فقط، فيما اختطفت 350 آخرين خلال شهر يونيو بمدينة تعز وسط اليمن.

 

وأوضحت المنظمة الوطنية  خلال جلسة استماع للمفلاج عنهم بمؤتمر صحفي أمس الخميس أن المختطفين المدنيين المفرج عنهم مؤخراً من سجون الحوثي، تحدثوا فيها عن الانتهاكات وأنواع التعذيب التي تعرضوا لها على أبسط المبررات.

 

وذكرت " أن وسائل إعلام جماعة الحوثي والرئيس السابق، روجت لأرقام مبالغ فيها، قالت إنهم سجناء سياسيين تم إطلاق سراحهم من سجونها، بينما يثبت الواقع عكس ذلك تماماً، حيث لا يتجاوز عدد المفرج عنهم من سجناء الرأي العام والمختطفين السياسيين 34 شخصاً من أصل2981 مختطفاً مدنياً داخل سجونها.

 

وقالت المنظمة " أن الأرقام والإحصائيات تشير إلى أن عدد حالات الاختطاف التي ارتكبتها جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق بين أوساط المدنيين منذ بداية شهر يونيو الجاري تجاوزت 350 حالة موثقة أي ما يعادل عشرة أضعاف من تم الإفراج عنهم في كافة المدن اليمنية".

 

وفي السياق أكدت المنظمة الوطنية للتنمية الإنسانية أن السجناء الذين أفرجت جماعة الحوثي عنهم في عدد من المحافظات، بأنهم سجناء محكوم عليهم بالإعدام وتجار مخدرات وأصحاب قضايا جنائية، وليسوا نشطاء سياسيين كما ادعت الجماعة. 

 

وأفادت المنظمة أنها حصلت على كشوفات ووثائق تثبت قيام جماعة الحوثي والرئيس السابق في 22مايو من العام الجاري، بالإفراج عن 73سجينا من السجن المركزي بصنعاء، غالبيتهم تجار مخدرات وحشيش وأصحاب قضايا جنائية، بتوجيه من شقيق زعيم جماعة الحوثيين "يحيى بدر الدين"، طبقاً للوثائق التي حصلت عليها المنظمة. 

 

وطالبت المنظمة الأمم المتحدة ومبعوثها الأممي لدى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، إلى تحري المصداقية في المعلومات التي يستقبلونها فيما يتعلق بواحد من أخطر الملفات وهو ملف "المختطفين المدنيين" قبل التصريح بها.

 

 كما دعت الجميع إلى ممارسة المزيد من الضغوط على جماعة الحوثي وصالح، بشأن الإفراج عن كافة المختطفين لديهم على ذمة مواقفهم وآرائهم المناهضة لهم، والتعاطي مع هذا الملف كقضية إنسانية وحقوقية بحتة غير قابلة لأي مساومات.

 

وفي المؤتمر تحدث عدد من المختطفين المدنيين المفرج عنهم من قبل جماعة الحوثي مؤخرا، في جلسة الاستماع وأوردوا قصص التعذيب والمعاناة التي تعرضوا لها خلال فترة اختطافهم في سجون الحوثيين، التي قالوا عنها بأن مختطفيهم كانوا يعاملونهم بأسوأ وأقسى المعاملات وأنواع التعذيب المختلفة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر