تعرف على الدول التي صوتت ضد المشروع البريطاني والقرار الروسي بشأن اليمن(نص القرار)

[ صورة إرشيفية لإحدى جلسات مجلس الأمن ]

أقر مجلس الأمن الدولي منتصف الليلة مشروع القرار الروسي بالإجماع والذي يتضمن تجديد نظام العقوبات على معرقلي التسوية في اليمن دون الإشارة إلى دور إيران في انتهاك قرار حظر التسليح.
 
وصوت المجلس بإجماع أعضائه على تمديد العقوبات المفروضة على معرقلي التسوية حتى فبراير 2019 لكن بدون أي إشارة إلى التقرير الأممي بشأن ايران أو أي تحرك محتمل يستهدفها.
 
وجاء التصويت على المشروع الروسي بعد استخدام مندوب روسيا فاسيلى نيبينزيا حق النقض(الفيتو) ضد المشروع البريطاني الذي حظي بتأييد 11 عضوا وعارضته موسكو وبوليفيا وامتنعت الصين وكازخستان عن التصويت.
 
ويدعو مشروع القرار البريطاني إلى إدانة إيران وإلى "اجراءات إضافية" استجابة لتقرير أممي توصل إلى أن طهران انتهكت الحظر على الأسلحة المفروض على اليمن.
 
 
وقال القائم بأعمال المندوب البريطاني جوناثان ألن إن" علينا في مجلس الأمن أن نعي حجم التهديد الذي يشكله اطلاق الصواريخ الباليستية وذلك يتم من خلال التصويت على مشروع القرار الذي قدمته بريطانيا  وإيران لا تمتثل للقرارات الدولية وعلينا عدم التهاون مع ذلك".
 
وأكد أن" الدول التي ستعترض على مشروع القرار الذي قدمناه ستخذل المجلس ولا تفي بواجباتها ومساءلة الدول التي تخرق قرارات مجلس الأمن".
 
أما مندوب روسيا فقال" لا يمكننا أن ندعم القرار الذي قدمته بريطانيا والوضع في اليمن أكثر تعقيدا مما يحاولون اقناعنا به".
 
وأضاف مبررا رفضه" بعض العبارات في مشروع القرار البريطاني لها آثار وتبعات سلبية ليس فقط على اليمن وإنما على المنطقة برمتها وستزيد من التوتر والتلاعب بالعلاقات الجيوسياسية والعلاقة بين الشيعة والسنة والحل لن يكون إلا بالحوار".
 
بدورها قالت نيكي هايلي مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة، إن" روسيا والصين وكازخستان وبوليفيا ساعدوا إيران بالتنصل من مسؤولياتها ودافعوا عنها عوض الدفاع عن السعودية وهذه الأمور لن تنسى ولن تبقى دون رد ولن نتوقف عن المطالبة بمساءلة إيران".
 
وفي بيان عقب الجلسة، قالت هايلي" روسيا حمت النظام الإيراني الراعي للإرهاب، إذا كانت روسيا ستستخدم الفيتو لمنع الإجراءات ضد السلوك الإيراني الخطير فإن الولايات المتحدة وشركاؤها سيحتاجون لاتخاذ اجراءات ضد إيران لا يستطيع الروس وقفها".

لقراءة النص الكامل للقرار الجديد يمكن الضغط على كلمة هنا.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر