تقرير حقوقي : 264 واقعة انتهاك بينها 143حالة قتل خلال "مايو ويونيو 2016" باليمن

[ مواطنون في حالة ذهول من مجزرة سوق الباب الكبير وسط مدينة تعز(تصوير:أحمد باشا). ]


قالت اللجنة  الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن " أنها وثقت 264 واقعة اتنهاك خلال شهري مايو ويونيو 2016 ".


وأوضحت في بيان صادر عنها تلقى "يمن شباب نت " نسخة منه أن الانتهاكات توزعت بين: قتل خارج نطاق القانون: 50  حالة و 76 حالة إصابة ومساس بالسلامة الجسدية , وعدد 17 واقعة استهداف مدنيين بالأسلحة الثقيلة قتل فيها 58 مدني بينهم 14طفل و8 نساء , وأصيب 96 اخرين  بينهم34 طفل, كما وثق 4حالات قصف طيران سقط فيها15 قتيل بينهم بينهم امراة وطفل, وعدد 2 حوادث قتل طيارة بدون طيار قتل فيها20 مدني  وأصيب شخصين.

وأشارت إلى أنها استكملت ملفات عدد 12 حالة اختطاف ,و8اعتقال تعسفي و3 إخفاء قسري  و13 حالة تجنيد أطفال, و10 حالات زرع الغام أدت لقتل 5 وبتر اطراف 5 اخرين, و5 وقائع تفجير منزل اضافه الى 14 واقعة اقتحام منزل ودور العبادة و15 حالة تدمير ممتلكات و13 حالة تعسف اداري

 ولفتت إلى أنها قامت بعدد من الأعمال المباشرة في الميدان تمثلت بالنزول إلى مناطق الانتهاكات وإجراء المقابلات مع الضحايا والاستماع لشهود الوقائع.

وذكر التقريرالفريق الميداني وثق  3 حالات استهداف للاعيان الثقافية التاريخية، واستهداف عدد 2 مستشفيات حكومية  أدى لإصابة 7 من الطاقم الطبي و8 من مرافقي المرضى في المستشفيات, والاعتداء على 22 مرفق خدمي وتدميره بالكامل مما أدى الى التضييق على المواطنين وحرمانهم من الكهرباء والماء والصحة والاتصالات  والقضاء على البنية التحتية في المحافظات التي ماتزال تتعرض للقصف والاستهداف.

  وقالت اللجنة "تستمر وحدة التحقيق في اللجنة بتفحص ملفات الوقائع والنزول الى أماكن الانتهاكات والمعاينة والمقابلات المباشرة حيث حققت ب12 ملف يتضمن استهداف التجمعات السكانية اثناء الحرب في كلا من الضالع وعدن اضافه الى  و4وقائع بمحافظة تعز لقصف بالأسلحة الثقيلة في التجمعات السكانية".

وتضيف اللجنة أنه تقوم بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين الأبرياء في عدد من محافظات الجمهورية، والتحقيق فيها بكل حيادية ومهنية، بهدف إدانة مرتكبيها وتقديمهم للمحاكمة العادلة.

وبحسب بيان اللجنة فإنها بدأت بالتحقيق في ملفات أخرى من بينها:7 حالات قصف طيران و6 حالات قصف واستهداف تجمعات سكانية إضافة إلى الاستمرار بملف جمعة الكرامة.


ولم يسمي التقرير الجهات التي ارتكبت تلك الانتهاكات التي ذكرت .

ومنذ أكثر من عام تشهد محافظات يمنية حرباً بين الحكومة الشرعية اليمنية التي تدعمها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية ومليشيا الحوثي والمخلوع صالح ، سقط خلالها آلاف القتلى والجرحى، فضلاً على الدمار والخراب الواسع الذي لحق بالممتلكات العامة والخاصة .

وتعد محافظة تعز جنوب البلاد من أكثر المحافظات اليمنية التي تزال تعاني من حصار ترفضه مليشيا الحوثي وقصف شبه يومي على منازل المواطنين الأمر الذي خلف سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين .

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر