تعز: تهجير قسري جديد.. ومناشدات للامم المتحدة بسرعة التحرك لوقف مجزرة وشيكة بحق المدنيين

[ تهجير عدد من سكان محافظة تعز من قراهم بسبب الحرب واعتداءات ميليشيات الانقلاب (صورة أرشيفية من تعز) ]

   أدانت منظمات حقوقية يمنية ما تقوم به ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح من حصار وتهجير قسري للسكان المدنيين في بعض مناطق ريف محافظة تعز.

 وأدان مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان hritc)) ما تقوم به ميليشيا الحوثي وصالح من محاصرة لقرية "خور" الواقعة في أطراف منطقة الضباب والربيعي-غرب مدينة تعز.

 وأشار المركز، في بيان له الأربعاء، إلى "قيام قوات مسلحة تابعة للحوثي وصالح في الساعة الخامسة مساء من عصر الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر2017 بحصار الأهالي (في قرية خور) بقوة مسلحة، ثم اقتحام القرية تحت كثافة نارية، والقيام بتهجير أهالي القرية". 

وأضاف: "اجبرت الميليشيات الاسر على الخروج من منازلهم وطردهم بالقوة بإطلاق الرصاص عليهم وعدم السماح لهم بأخذ امتعتهم الشخصية إلا الشي اليسير جدا".

 ونقل المركز الحقوقي عن الأهالي قولهم لفريق الرصد التابع له "إن الميليشيات أطلقت عليهم النيران مباشرة ولم يتسنى معرفة عدد القتلى لكنهم اجبروا البقية على المغادرة فورا لقريتهم او قتلهم"، مشيرين الى أن "من تبقى تحت الحصار مهدد بالموت او إكمال التهجير القسري".

ورصد الفريق أسماء المهجرين الذين تم تهجيرهم قسرا أمس من قرية الخور وحدها، والتي كانت تحت القصف من قبل الميليشيات خلال الفترة الماضية وهم:
 
1.    زكريا مهيوب سلطان حسان 34 عاما
2.    علي ابراهيم حسان الوافي22 عاما
3.    هشام عبده حسان حيدر 37 عاما م
4.    مختار عبده محمد مقبل 28 عاما
5.    عبدالله مهيوب محمد مقبل 22 عاما
6.    حسين سرحان هائل الشرعبي 45 عاما
7.    عبدالله عبده محمد صدام 42 عاما
8.    خاتمة حسن علي عبده 55 عاما
9.    يحيى عبده محمد مقبل 60 عاما
10. مروان حسان ديوان العمري 43 عاما
11. غسان محمد مهيوب مقبل 25 عاما
12. عبدالله عبده محمد صدام 42 عاما
13. نجيب هزاع قاسم الدمهي 42 عاما
14. سعيدة عبد الولي حسان 55 عاما
15. علي نعمان علي عبدالجبار 43 عاما
 
وعليه ناشد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان "الامم المتحدة وخاصة المفوضية السامية لحقوق الانسان والمنظمات الدولية وكل اصحاب الضمائر الحية بسرعة التحرك لوقف مجزرة جديدة وشيكة الوقوع على مدنيين عزل في محافظة تعز".

ودعاها إلى سرعة "وقف التهجير القسري الممنهج الذي تمارسه ميليشا الحوثي وصالح تجاه أبناء القرى المحاصرة من قبلهم".

كما أعرب المركز عن إدانته لـ"جريمة الحوثي في تلغيم القرى التي يتم الان زرعها بآلاف الألغام في الطرق السالكة التي يستخدمها المواطنون العزل في هذه القرى".

وإذ أعتبر المركز أن "ما تقوم به هذه الميليشات، هي جرائم حرب شديدة البشاعة، فقد شدد على ضرورة أن يخرج المجتمع الدولي "عن صمته المخزي للوقوف ضد منتهكي حقوق الانسان ومجرمي الحرب، ومنع ارتكاب المزيد من تلك الجرائم بحق المدنيين في تعز واليمن بشكل عام".
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر