ائتلاف الإغاثة بالبيضاء يناشد الحكومة والمنظمات الدولية التدخل العاجل لإنقاذ المتضررين

[ صورة ارشيفيه للنازحات توضح معاناة النازحين في البيضاء ]

دعا ائتلاف الإغاثة في محافظة البيضاء (وسط اليمن) اليوم الاثنين، الحكومة اليمنية والمنظمات الإغاثية، التدخل العاجل لإنقاذ المدنيين المتضررين بعد تردي الأوضاع الإنسانية.

 

وقال بيان للائتلاف، حصل "يمن شباب نت" على نسخة منه، إن الحالة الصحية في المحافظة أصبحت مخيفة بعد انتشار وباء الكوليرا، ووفاة عشرة أشخاص بسبب ذلك، بالإضافة إلى أن مرضى الفشل الكلوي لا يجدون الأدوية الكافية لعلاجهم.

 

 وأشار إلى أن مركز الكلى الخيري الوحيد في المحافظة، مهدد بالإغلاق مع انعدام الأدوية الخاصة بمرضى الغسيل الكلوي.

 

 وبحسب البيان فإن أكثر من 10 آلاف أسرة نازحة يقيمون في ظروف بالغة السوء خصوصاً في فصل الشتاء، فيما تعاني أكثر من 40 ألف أسرة من نقص الغذاء، حيث أن بعض الأسر لا تجد ما تقتات به.

 

 وقال البيان إن استمرار الحرب التي يشنها المسلحون الحوثيون وحلفاءهم من القوات الموالية لصالح، تفاقم من أزمة المدنيين، حيث بات من الصعب عودة النازحين إلى قراهم.

 

 وحث البيان الحكومة اليمنية والمنظمات الإغاثية تسيير قوافل الإغاثة للمدنيين المتضررين بصورة عاجلة.

 

 نص البيان :

 

 كان للبيضاء سبق التصدي للانقلاب من خلال شباب المقاومة منذ اكثر من عامين ونصف ، حيث ان مليشيات الحوثي وصالح قاموا خلال الفترة التي امتدت عامين ونصف الى قتل وتدمير وتشريد الالاف من ابناء المحافظة التي لاتزال المعارك بها مستمرة بدء بولد ربيع والقريشية ومرورا بتفجير المنازل ب السوادية و ذي ناعم و مدينة البيضاء ومديرية البيضاء و الصومعة و الزاهر ووصولا الى تهجير وتفجير منازل ابناء بركان بمديرية مكيراس الذين لا يزالوا حتى اللحظة مهجرين من ديارهم .

 

 ومع استمرار الانقلاب ومقاومته المتواصلة من رجال المقاومة الشعبية وتوقف الرواتب زادت معاناة الناس وانتشر الفقر في المحافظة المصنفة الثانية في الفقر بحسب التقارير الدولية واصحبت بعض الاسر تعيش الكفاف ولا تجد ما تأكله.

 

 ان البيضاء وهي تحمل نحو 10 الف اسرة نازحة وعائدة من جراء الحرب الظالمة على المحافظة ونحو 40 الف اسرة بحاجة الى الغذاء الضروري والتدخل العاجل من الجهات المانحة في جوانب الغذاء والدواء والمأوى والتوعية التثقيفية .

 

 ان الحالة الصحية في المحافظة اصبحت مخيفه حيث توفى نحو عشرة من المواطنين واصيب آخرين بالفشل الكلوي من جراء انتشار وباء الكوليرا الذي اجتاحها في حين تخلت المليشيات عن واجبها من توفير الادوية والامصال التي تكافح الوباء ، الى ذلك يعيش مركز الكلى الخيري الوحيد بالمحافظة اوضاع مأساوية وهو الان مهدد بالاغلاق من جراء عدم توفر الاحتياجات الضرورية لمرضى غسيل الكلى لهذا نتوجه بهذا النداء العاجل لإغاثة أبناء محافظة البيضاء المقيمين داخلها بالدواء والغذاء والتوعية التثقيفية وكذلك ابناء المحافظة النازحين خارجها نناديكم اليوم ونشد على أيديكم لتهبوا جميعا لإغاثة إخوانكم الذين يعانون من نقص في الغذاء والدواء وما ينتج عن ذلك من أضرار ومعاناة خصوصا هذه الأيام بعد دخول فصل الشتاء القارس.

وإننا في ائتلاف البيضاء للإغاثة والاعمال الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة - بالبيضاء ندعوا الحكومة، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والمنظمات الدولية المختلفة سرعة التدخل وإيصال المساعدات الإغاثية الإنسانية للمتضررين.

 

صادر عن إئتلاف البيضاء للإغاثة والاعمال الانسانية ومنظمات المجتمع المدني بالبيضاء الاثنين 28 / 2 / 1438هـ الموافق | 28/11/2016م

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر