كيري يكشف من هي الأطراف التي وافقت على خارطة الطريق

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن تفاصيل الاتفاق الذي أعلن عنه وزيرها جون كيري بالأمس حول التسوية باليمن والأطراف التي وافقت عليه وكان لافتا عدم ذكره الحكومة الشرعية التي رفضته بعد الإعلان عنه.

ونشرت الوزارة عبر حسابها على موقع تويتر اليوم الأربعاء تفاصيل زيارة كيري إلى عُمان واللقاءات التي أجراها هناك في زيارته الوداعية قبيل مغادرة منصبه في مطلع يناير القادم.

ونقلت الوزارة عن كيري قوله إن زيارته لعمان هدفت إلى بدء التفاوض بشأن اليمن حيث توجد كارثة إنسانية واقتصادية ونتفق مع كل الأطراف أن الحل العسكري لن يجدي نفعا.

وأضاف أنه قابل وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي الذي أظهر اهتمام بشأن اليمن والتقى بالسلطان قابوس وعبر كلاهما عن الرغبة في المساعدة للخروج من المأزق.

وبشأن الأطراف التي التقاها ووافقت على الاتفاق، قال كيري أنه التقى وفد الحوثيين المتواجد بمسقط بمفرده، دون وجود ممثلين لحليفه حزب المؤتمر الشعبي العام، ووضع معهم برنامجا لمحاولة التقدم في المفاوضات ووافقوا على شروط وقف النار في 17 نوفمبر إن التزمت الأطراف الأخرى، حسب كلامه.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنه التقى بولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، وأنهما وافقا على المضي قدما في تطبيق وقف إطلاق النار.

وتابع: توصلنا مع التحالف والحوثيين والسعودية والإمارات إلى اتفاق بالإضافة لمبعوث الأمم المتحدة الذي يساند هذا الاتفاق بقوة، وكشف في الوقت نفسه أن الحوثيين وافقوا لأول مرة على إرسال ممثلين للجنة التنسيق وعدم التصعيد وقبلوا خارطة طريق تتضمن التسلسل الذي قدمه المبعوث كأساس للتفاوض.

وأضاف: وافق الحوثيون على العمل نحو إنشاء حكومة موحدة في صنعاء بحلول نهاية العام والأهم الآن هو جمع كافة الأطراف للجلوس سويا والاتفاق.

وختم تصريحه بالإعراب عن سعادته بما توصل إليه الآن والذي قد يكون نقطة تحول بشأن اليمن إن التزم كل طرف بدوره ولكنها خطوة أولى مهمة.

وتجاهل كيري ذكر الحكومة الشرعية، التي أعلنت على لسان نائبها وزير الخارجية عبدالملك المخلافي أنها ليست معنية بما صدر عن كيري ولم تكن طرفا في الاتفاق المذكور واعتبرته محاولة لإفشال السلام بالتوصل لاتفاق مع الحوثيين بعيدا عنها.

كما تجاهل كيري ذكر حزب المؤتمر الشعبي العام جناح صالح الذي لم يشارك ممثليه بلقاءات مسقط حيث ذهب الحوثيون بمفردهم ودون تنسيق، لكنه أصدر بيانا أكد فيه دعمه للسلام بشكل عام.

 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر