المحافظات المحررة تشهد مسيرات جماهيرية حاشدة رفضا لأي حلول تتجاوز المرجعيات الدولية

[ صور لمهرجانات اليوم في عدة محافظات (ناشطون) ]

شهدت اليوم عدد من المحافظات المحررة مسيرات جماهيرية حاشدة تأييدا للشرعية الدستورية وتعبيرا عن رفضهم القاطع لأي مبادرات تتجاوز المرجعيات الدولية المتفق عليها سابقا لإحلال السلام في اليمن.

 

حيث احتشد عشرات الألاف من سكان العاصمة المؤقتة عدن ومحافظات لحج وأبين والضالع اليوم في ساحة العروض بعدن ، للتعبير عن رفضهم لمبادرة السلام الأخيرة التي تقدم بها ولد الشيخ كونها تشرعن لانقلاب ميليشيا الحوثي وصالح على السلطة في اليمن. مؤكدين تأييدهم الكامل للشرعية الدستورية في اليمن ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وتقدم المتظاهرون محافظو عدن اللواء عيدروس قاسم الزبيدي والضالع فضل الجعدي، وأبين الدكتور الخضر السعيدي ورئيس جامعة عدن الدكتور الخضر ناصر لصور ونائب وزير الداخلية اللواء ناصر لخشع ووكلاء عدد من المحافظات المحررة و مدير شرطة عدن اللواء شلال شائع ومدراء عموم المديريات وممثلي المنظمات المدنية والأحزاب السياسية.

 

ورفع المشاركون في التظاهرة صور فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، وشعارات مؤيدة لشرعيته ورافضة للمبادرة الأممية لحل الأزمة اليمنية وإحاطة المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ التي تقدم بها إلى مجلس الأمن في جلسته المنعقدة يوم الأثنين الماضي والتي تضمنت القول ان المحافظات الجنوبية المحررة خاضعة لسيطرة الجماعات الإرهابية المتطرفة .

 

وقال بيان صادر عن المشاركين" أن المبادرة الأممية وإحاطة ولد الشيخ، مثلت صفعة قوية لجهود إحلال السلام في اليمن وتجاوزت قرار مجلس الأمن رقم 2216 وما تضمنه من التزامات لإنهاء الإنقلاب وعودة الحكومة الشرعية الى موقعها الطبيعي في رسم مسيرة الأمن والسلام والتنمية في البلاد"
 

 

وفي ذات السياق، شهدت مدينة مأرب مسيرة جماهيرية حاشدة، عبر المشاركين فيها عن دعمهم الكامل للشرعية الدستورية، ورفضهم لمبادرة ولد الشيخ او الالتفاف على مرجعيات السلام.

 

وندد المحتجين بمبادرة التسوية التي قدمها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ واكدوا رفضهم لاي تسوية لا تستند للمرجعيات الثلاث وهي المبادرة الخليجية والياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والقرار الاممي رقم 2216 الذي يجب ان يطبق بالكامل دون انتقاء او تجزئه او تحايل.

 

وحمل المحتجون لافتات منددة بمبادرة ولد الشيخ والتي رأوا فيها خروجا عن المرجعيات المتفق عليها وشرعنة للانقلاب واستخفافا بدماء ونضال اليمنيين وتجاهلا للجرائم التي قامت بها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بحق الشعب اليمني.

 

وخلال المهرجان الذي دعت اليه السلطة المحلية والفعاليات والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني في محافظة مأرب سلم المحتشدون الى المحافظ بيانا تم قراءته بالعربية والانجليزية والفرنسية يتضمن موقفهم من المنظمة الدولية ومبادرة مبعوثها الى اليمن ومطالبين المحافظ ايصالها الى الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.

 

واشاد المحافظ سلطان العرادة خلال المهرجات بالاحتشاد الجماهيري الكبير الداعم لموقف القيادة السياسية والتأكيد على تمسك المواطنين بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن كمرجعيات ثابتة ورفضا لشرعنة الانقلاب. مؤكدا ان هذا الموقف الشعبي المساند لقيادة الدولة يعكس الوعي الشعبي بخطورة المبادرة التي تكرس الانقلاب خاصة بعد أن عانى اليمنيين من مرارة حكم العصابات الانقلابية .

 

واستعرض العرادة جرائم المليشيات الانقلابية بحق اليمنيين والقرارات الاممية الصادرة بحقهم وفي مقدمتها القرار الاممي تحت البند السابع 2216 والذي تضمن الزام الانقلابيين تسليم السلاح والانسحاب من المدن والمؤسسات الحكومية كمطلب شعبي واقليمي ودولي ..لافتا الى أن الميليشيا الانقلابية لم تأبه بتلك القرارات الدولية والم يلتزموا باي اتفاقات محلية وواصلوا اعتداءاتهم على سائر المحافظات واستهدفوا المدنيين الامنين بمختلف انواع الاسلحة والصواريخ البالستية ووصل بهم الامر الى استهداف قبلة المسلمين في مكة المكرمة.

 

على صعيد متصل، أقامت السلطة المحلية بمحافظة حضرموت اليوم بمدينة المكلا مهرجان جماهيري حاشد رفضا لمبادرة المبعوث الأممي ودعمًا وتأييدًا للقيادة السياسية الشرعية وتمسكًا بالثوابت والمرجعيات ورفضًا للالتفاف عليها.
 


وشاركت في المهرجان الحاشد كافة القوى والمكونات السياسية والمنظمات الجماهيرية والوجهاء والأعيان والشخصيات الاجتماعية من مختلف مديريات ساحل حضرموت وممثلين عن قطاعات الشباب والطلاب والمرأة .

 

وفي المهرجان عبر المحافظ اللواء أحمد سعيد بن بريك عن تقديره للمشاركين في المهرجان للتعبير عن تأييدهم ومباركتهم للوقفة الشجاعة للقيادة السياسية الرافضة للمبادرة الأممية الهادفة الى الالتفاف على المرجعيات والثوابت التي أجمع عليها الجميع لمعالجة الأزمة اليمنية التي افتعلتها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية . مؤكدا أن مبادرة المبعوث الأممي سيئة الصيت لا يمكن أن تنطلي على أحد كونها تشرعن للانقلاب ولا تحقق الأمن والاستقرار في اليمن بقدر ما تؤسس لمرحلة صراع قادمة.

 

ولفت المحافظ إلى أن أبناء حضرموت من خلال هذا المهرجان يعبرون عن موقف وطني وايمان مطلق إلى جانب القيادة السياسية الشرعية ومع ما تتخذه من مواقف تجاه القضايا المصيرية والمشكلات التي تحدق بالوطن بسبب الانقلابيين وتعنتهم ورغبتهم في تطويل الحرب وحصد المزيد من الضحايا الأبرياء .

 

كما شهدت مدينة تعز مظاهرة جماهيرية حاشدة، عبر خلالها المشاركين عن رفضهم القاطع لأي مبادرات لا تنهي الانقلاب، وتعمل على اعادة مؤسسات الدولة.

 

وعبر المشاركين عن رفضهم للمبادرة التي تقدم بها ولد الشيخ، والتي تعمل على شرعنه الانقلاب، دون ان تقوم بإنهائه.

 

كما أكد الحاضرين دعمهم ومساندتهم للشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي ونائبه اللواء علي محسن الأحمر، ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، كما عبروا عن شكرهم وتقديرهم لدول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة، على دعمهم ومساندتهم لليمن في اعادة الشرعية وانهاء الانقلاب.

 

كما شهدت محافظة المهرة وسقطرى ومدينة سيئون مهرجانات جماهيرية حاشدة عبرت عن دعمهم الكامل للشرعية الدستورية، ورفضهم لأي مبادرات لا تنهي الانقلاب، أو تحاول الالتفات او تججاوز المرجعيات الدولية المتفق عليها سابقا. 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر