ذايكونوميست: الخصومات الخليجية تشجع الخلاف اليمني وتفاقم التشرذم يقدم هدية قيمة للحوثيين

[ getty ]

تساءلت مجلة ذايكونوميست البريطانية، عن مقدرة اليمن على البقاء متماسكاً مع تحول البلاد إلى المكان الأكثر تفككا ًفي المنطقة العربية، حيث تسعى الدولة التي مزقتها الحرب الأهلية إلى سلام بعيد المنال.
 
ووفق تقرير المجلة «The Economist» – ترجمة "يمن شباب نت" – "بدلاً من تحقيق الاستقرار لليمن، مكّن وقف إطلاق النار الهش الحوثيين من إحكام قبضتهم على المنطقة الخاضعة لسيطرتهم وأضعف القوات المحتشدة ضدهم حيث يبدوا أنهم مستعدين للظفر بالسلام".
 
وتتنافس تسعة فصائل مختلفة على الأقل على السلطة. مجلس القيادة الرئاسي الذي أنشأته المملكة العربية السعودية العام الماضي يدعي أنه الحكومة الشرعية في اليمن. السعوديون وعدوا مؤخرًا بـ 1.2 مليار دولار أخرى لإبقائه واقفاً على قدميه. يدعي المجلس الرئاسي أنه يسيطر على البلد بأكمله ولكن ربما يكون لديه أصغر أثر من بين جميع الفصائل اليمنية الساعية إلى السلطة. يقتصر ذلك على مجرد جناح من القصر الرئاسي في عدن، ثاني أكبر مدن اليمن، بالقرب من الطرف الجنوبي لليمن.
 
يعيش معظم أعضاء المجلس الرئاسي في فندق ريتز كارلتون في الرياض، العاصمة السعودية، حيث يُعرف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة، باستخدامه لإبقاء السياسيين المزعجين وأفراد الأسرة في نوع من القفص الذهبي. غالبًا ما يكون ممثلو المجلس الثمانية على خلاف مع بعضهم البعض. بحسب المجلة البريطانية.
 
بعد أن استولى الحوثيون على صنعاء عام 2014، حشدت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مجموعة من التحالفات داخل اليمن للقتال. لكن في الآونة الأخيرة، اختلفت هاتان الدولتان الثقيلتان في شبه الجزيرة العربية، مما أدى إلى تفكك تحالفهما في اليمن. وتؤيد الإمارات انفصال الجنوب تحت ستار المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة الجنرال السابق عيدروس الزبيدي، رغم أنه عضو في المجلس الانتقالي المدعوم من السعودية.
 


الخصومات الخليجية تشجع الخلاف اليمني. فالجنوبيون بقيادة الزبيدي يرفعون علمًا منفصلاً فوق رقعة شاسعة مما كان يُعرف سابقًا باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قبل أن تتحد مع الشمال في عام 1990. دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة زعيمها الطموح محمد بن زايد آل - نهيان، ربما تكون عينها على الموانئ وآبار النفط في جنوب اليمن. وعلى الرغم من أنها سحبت قواتها منذ عام 2019، إلا أنها لا تزال تدعم الزبيدي عسكريًا ولديها قواعد خاصة بها في منطقته.
 
يسعى السعوديون الآن إلى إحباط طموحات الإمارات من خلال تأجيج الطموحات المحلية للإمارات والقبائل اليمنية القديمة ضد دولة الزبيدي التي كان من المحتمل أن تكون انفصالية.  كما يأملون في شق ممر بري بين الشمال والجنوب عبر المحيط الهندي. في الأسابيع الأخيرة، دعم السعوديون تشكيل "مجلس وطني" في حضرموت و "تحالف قبائل" في شبوة، على بعد أكثر من 500 كيلومتر شرق معقل الزبيدي في عدن.  لقد تحولت التوترات بالفعل إلى أعمال عنف.  اشتبكت الميليشيات الموالية لمجلس حضرموت في سيئون مع المتظاهرين المؤيدين للزبيدي. ويتنازع الجانبان للسيطرة على المكلا، وهو ميناء جنوبي آخر.
 
كما تهدد أجزاء أخرى من اليمن بالانفصال. ولا تزال جيوب القاعدة كامنة في المناطق النائية من حضرموت. وترتبط محافظتا مأرب وتعز بعلاقات وثيقة مع الإصلاح، وهو فصيل مقرب من جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة إسلامية تدعمها دولة قطر الخليجية الغنية بالغاز. وخوفًا من الخسارة أمام دول الخليج الأكثر ثراءً، قد ترغب عمان المجاورة الشرقية لليمن في استقطاب محافظة المهرة اليمنية المتاخمة لها تحت جناحها.
 
هذا التشرذم يمثل هدية سماوية بالنسبة للحوثيين.  فقبل عشرين عاما كانوا عبارة عن عصابة قوية من القبائل الشمالية المتمردة التي تتبع فرعا من الإسلام الشيعي وغالبا ما كان عليهم الاختباء في الجبال والكهوف من السلطات في صنعاء.  الآن يسيطرون على البلاد. قيادتهم متحدة متماسكة مع غطاء ديني. بأسلحة وتدريب من إيران ووكيلها الشيعي اللبناني، حزب الله، احتفظوا بالسيطرة على صنعاء والساحل الشمالي وصولاً إلى ميناء الحديدة.
 


حاول السعوديون استمالة الحوثيين مرة أخرى. لقد رفعوا حصارهم عن الحديدة، وسمحوا باستئناف الرحلات الجوية إلى صنعاء وأرسلوا وفداً للتفاوض مع الحوثيين دون استشارة المجلس الرئاسي. سمحوا لقيادي حوثي بالسفر مع أتباعه إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج في مكة. وقد اقترحوا دفع رواتب إدارة الحوثيين. بل إن بعض مستشاري محمد بن سلمان أشاروا إلى أنه بعد التقارب بين المملكة وإيران في مارس / آذار الماضي، قد يشكل السعوديون تحالفًا شاملاً مع الحوثيين.
 
لكن وقف إطلاق النار شجع الحوثيين على مواجهة السعوديين. إنهم يحتفلون بانتصار أفقر دولة عربية على الأغنى ويطالبون بتعويضات. يصور زعيمهم، عبد الملك الحوثي، نفسه في خطبه على أنه الحاكم الشرعي للأمة، أو العالم الإسلامي، بفضل نسله من النبي محمد. حتى أن بعض الحوثيين يحلمون بغزو مكة والمدينة، أقدس أماكن الإسلام، بدعوى أنهما أجزاء تاريخية من اليمن.
 
وعندما وصل وفد سعودي إلى صنعاء في أبريل، سخروا منه باعتباره معتدًيا وليس صانع سلام. ويقول عبد الغني الإرياني، الوسيط اليمني السابق: "لقد استسلم السعوديون لمعظم مطالب الحوثيين السخيفة ولم يحصلوا على شيء في المقابل".
 
ومنذ وقف إطلاق النار، عزز الحوثيون أيديولوجيتهم في أراضيهم، وحاولوا نشر نفوذهم في أماكن أخرى. وما إن رفع السعوديون حصارهم عن الحديدة حتى هاجم الحوثيون عدن وأعلنوا مقاطعة أي بضائع مستوردة من الجنوب. في أواخر العام الماضي هاجموا منشآت النفط في الجنوب. وفي الآونة الأخيرة، حشدوا قواتهم حول مدينة تعز، وهي معقل تسيطر عليه الحكومة المعترف بها دوليًا والتي كانت ذات يوم قاعدة صناعية في اليمن.
 
يخشى العديد من اليمنيين الآن سقوط الحكومة الرسمية. وفي حين أن السعوديين يعدون بمنح أموال للحوثيين، فقد قطعوا بشدة الأموال عن حلفائهم اليمنيين.

"إنهم يدفعون لرونالدو ما يقرب من 33 مليون يمني"، يشكو براء شيبان، مراقب يمني في لندن، مشيرًا إلى لاعب كرة قدم برتغالي اشتراه مؤخرًا نادٍ سعودي. كما حرمت هجمات الحوثيين الجنوب من عائدات النفط والجمارك، مما زاد من تآكل القاعدة الاقتصادية للحكومة. والريال هناك يساوي نحو ثلث قيمته في الشمال الذي يسيطر عليه الحوثيون.


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر