لأهميتها الجيوستراتيجية.. الصراع السعودي الإماراتي يلقي بظلال من الشك على السلام جنوب اليمن

[ تصاعد التنافس بين السعودية والإمارات مؤخرا جنوب اليمن بشكل لافت ]

قال كاتب بريطاني إنه على الرغم من جهود السلام الأوسع في اليمن، فإن المملكة العربية السعودية والإمارات تتنافسان على النفوذ في جنوب اليمن، لافتاً إلى أن هذا الصراع يلقي بظلال من الشك على السلام هناك.
 
وقال الكاتب جوناثان فينتون-هارفي في مقال له بموقع «The New Arab» - ترجمة "يمن شباب نت" - بأن رحلة اليمن نحو السلام اتخذت منعطفًا أكثر تفاؤلاً حيث خفت حدة الاشتباكات العنيفة عقب محادثات بين السعودية والحوثيين في أبريل/ نيسان. وذكر بأن ذلك يأتي وسط اتجاه أوسع يتبلور تدريجياً في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إذ يحاول المنافسون التقليديون التوفيق بين خلافاتهم".
 
على الرغم من ذلك، فإن الوضع في اليمن ليس واضحًا كما يبدو. فبينما تُظهر جهود السلام المستمرة مزيدًا من الأمل مقارنة بالمحاولات السابقة التي تعثرت، فقد أتاحت أيضًا للمملكة العربية السعودية والإمارات فرصة للتنافس على النفوذ في جنوب اليمن، وهي منطقة ذات أهمية جغرافية استراتيجية كبيرة لكلتا الدولتين حيث تتنافسان من أجل تفوق أكبر في الخليج.
 
تظهر علاقة "الخصوم الأصدقاء" المتصورة بين البلدين مؤشرات توتر، وبينما يرجح استمرار ديناميكيتهم التنافسية على المدى القصير، فإنها قد تخاطر أيضًا بإثارة المزيد من التوترات في الجنوب.
 
في السابق، أظهرت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة القليل من الاهتمام بالأزمة الإنسانية في اليمن، حتى أنهما امتنعتا عن تقديم المساعدة خلال حملة لجمع التبرعات للأمم المتحدة في عام 2020. ومع ذلك، في 1 أغسطس، تعهدت المملكة العربية السعودية بمبلغ 1.2 مليار دولار لدعم مدفوعات رواتب اليمن، ومعالجة انعدام الأمن الغذائي، وتغطية المصاريف التشغيلية في الدولة.
 
قوبلت هذه الخطوة، التي تم تمريرها عبر المجلس الرئاسي، بإشادة من رئيس المجلس وبدا أنها محاولة من قبل الرياض لتعزيز نفوذها على اليمن من خلال حكومة صديقة.
 


كما هدفت محاولات الرياض لدعم الحكومة إلى منع آمال استقلال المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات. جاء ذلك في الوقت الذي تخشى فيه الرياض أن تعطل أبو ظبي جهود السلام في اليمن.
 
وقال الصحافي اليمني هشام الزيادي لصحيفة The New Arab "بالنظر إلى الوضع في حضرموت وعدن وتشكيل مجلس الرئاسة وأدائه، يتضح مدى عمق التوتر داخل التحالف".
 
على الجانب الآخر، يقوم المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات بالتصعيد ويهدد بالسيطرة على المحافظة التي تخضع الآن لسيطرة الحكومة وقوات المنطقة العسكرية الأولى، بدعم من المملكة العربية السعودية.
 
وتشير تقارير إعلامية حديثة إلى أن المملكة العربية السعودية اتخذت خطوات لإزالة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن، مما يشير إلى تحول نحو تنفيذ اتفاق الرياض. ودعمت المملكة العربية السعودية اليمن الموحد، لكن الخلافات الصريحة بين الرياض وأبو ظبي تشير إلى انقسامات حول سياساتهما الموحدة في البلاد.
 
وقال نبيل البكيري، الباحث اليمني المقيم في اسطنبول، لصحيفة The New Arab: "كانت المنافسة السعودية الإماراتية على النفوذ في جنوب اليمن مستمرة منذ البداية، مدفوعة باهتمامهما أو مصالحهما بالتدخل في اليمن".
 
وأضاف "الفراغ السياسي الكبير في اليمن مكّن من حدوث هذا الصراع وتم ملؤه من قبل الميليشيات التي تمولها كل من الإمارات والسعودية".


الخلافات السابقة حول اليمن

لعب كلا البلدين، من حيث المبدأ، أدوارًا كشريكين أمنيين في اليمن، لا سيما في المنطقة الجنوبية ومع كونهما عضوين في التحالف المناهض للحوثيين. ومع ذلك مع انحسار الصراع مع الحوثيين في الشمال، فتح ذلك، الباب أمام زيادة المنافسة على جنوب اليمن.

 

سعت الإمارات، على سبيل المثال، إلى السيطرة على سلسلة من الموانئ في جنوب اليمن.  هذه الخطوة هي جزء من استراتيجية أوسع لإرساء الهيمنة في المنطقة ووصلها مع طموحاتها في السيطرة على الموانئ في القرن الأفريقي. من خلال القيام بذلك، تهدف الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز قدراتها كمركز اقتصادي بين شرق إفريقيا وجنوب آسيا.

 



وأثناء تمكين المجلس الانتقالي الجنوبي كشريك لتحقيق هذه الأهداف في جنوب اليمن، شرع الفصيل أيضًا في حملة دبلوماسية لتأمين الدعم من القوى العالمية. وقد أنشأت مكاتب في العديد من البلدان المؤثرة، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وروسيا، في محاولة لكسب الدعم الدولي.  ومع ذلك، منذ تشكيله في عام 2017، كافح المجلس الانتقالي الجنوبي للحصول على دعم الاستقلال، إلى جانب أبو ظبي.
 
في غضون ذلك، سعت المملكة العربية السعودية إلى إعادة تأكيد نفسها في اليمن لتعزيز طموحاتها الإقليمية. وكما أشار المحلل الخليجي عبد الله باعبود، فإن "التركيز الأساسي لاستراتيجية الرياض البحرية يتركز على ساحل البحر الأحمر. حيث يعد تأمين هذا الممر البحري عنصرًا حيويًا في طموح المملكة العربية السعودية الأوسع لترسيخ مكانتها كمركز عالمي للسياحة والخدمات اللوجستية".
 
هذا من شأنه أن يسلط الضوء على الأساس المنطقي وراء سعي المملكة العربية السعودية لبناء مركزها السياحي على البحر الأحمر، إلى جانب مخاوفها الأمنية على طول حدودها الجنوبية في اليمن.
 
هذه الاعتبارات هي عناصر حاسمة في تحولها الاقتصادي الأوسع بعيدًا عن الاعتماد على النفط، كما هو متصور في خطة رؤية 2030 لتنويع اقتصادها بما يتجاوز اعتمادها الكبير على عائدات النفط.
 
ورغم المخاوف من تجدد الاشتباكات في الجنوب، خفت حدة التوترات في الماضي. في أغسطس 2019، أثارت التوترات الطويلة بين الإمارات والسعودية صراعًا مفتوحًا بعد أن أطاح المجلس الانتقالي الجنوبي بحكومة هادي من عدن وتولى السيطرة فيها.

بصرف النظر عن تفكك التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، فقد أدى رد الحكومة اليمنية إلى قيام الطائرات الحربية الإماراتية بقصف القوات الحكومية في محاولتها لاستعادة السلطة، مما أدى إلى عدة أسابيع من الصراع المكثف.
 
في النهاية تم التوصل إلى حل مؤقت، وإن كان هشا، عندما صاغت كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية اتفاقية الرياض. ذلك خفف المخاوف في ذلك الوقت، من حدوث صدع أوسع بين أبو ظبي والرياض.
 
بناءً على هذه الاتفاقية، تم تشكيل المجلس الرئاسي في أبريل 2022، بهدف معالجة وسد الفجوات الآخذة في الاتساع داخل التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، وتوحيد اتفاقية تقاسم السلطة.

وقال الزيادي إن "المجلس الرئاسي الذي تأسس قبل أكثر من عام يشهد أيضا خلافا مستمرا بين أعضائه مما أثر سلبا على فاعليته في أداء مهامه".
 

التداعيات على استقرار اليمن

ومع ذلك، لا يزال الوضع حساسًا، حيث يواصل المجلس الانتقالي جهوده لفرض سيطرته، بينما تسعى الحكومة المدعومة من السعودية إلى نفس النتيجة. في النهاية، لم يتخل المجلس الانتقالي الجنوبي عن رغبته في الاستقلال، ولم تكن المملكة العربية السعودية أو الحكومة اليمنية على استعداد لقبول مطالبه.
 


وسط محاولات حل التنافس بينهما، ظهرت التوترات بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث أعرب معلقون داعمون للحكومة من المملكة العربية السعودية عن رفضهم للدور الإماراتي في اليمن.
 
وعلى الرغم من الجهود المبذولة للمصالحة، فقد اعتُبرت تصرفات أبو ظبي مثيرة للخلاف ومثيرة للجدل. وقد تفاقم هذا بسبب حادثة متعلقة بالتوتر العام الماضي عندما ورد أن ولي عهد الرياض، محمد بن سلمان، اتهم الإمارات بخيانة تحالفهم، قائلاً إنهم "طعنونا في الظهر".
 
ومع ذلك، على الرغم من هذه العلاقات المتوترة، أخبر بن سلمان مستشاريه بعدم تغيير سياسة الرياض تجاه أبو ظبي، وسلط الضوء على إحجامها عن التخلي عن علاقاتهم الوثيقة. اعتمدت الحكومتان في كثير من الأحيان على نفوذ بعضهما البعض في مشاركات مختلفة في اليمن، بما في ذلك معارضة الحوثيين، مع تعزيز شراكاتهم العسكرية في الوقت نفسه.
 
مع قيادة المملكة العربية السعودية للتدخل في اليمن، ووسط تطوير نفوذها في البلاد من خلال المساعدات والمجلس الرئاسي، فإنها تظل في مقعد القيادة فيما يتعلق بمسار الإجراءات في المنطقة.
 
وكذلك مع قلقها المتعلق بمنع أي فرصة للحوثيين لاستغلال اليمن، خاصة في المنطقة الجنوبية، فإن الرياض عازمة على منع أي انقسام في الجنوب. وقال الزيادي إن "أي صراع داخل معسكر الحكومة الشرعية وداعميها الإقليميين سيعزز بدوره قوة الحوثيين ويعقد جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام بين الأطراف اليمنية".
 
 إذا استمر الصراع في الهدوء، فمن المرجح أن يؤدي إلى تضخيم مطالب الاستقلال في المنطقة الجنوبية، مما يؤكد ضرورة بذل جهود دبلوماسية وجهود سلام شاملة.
 
على الرغم من بعض المؤشرات على التوترات المحتملة بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، فمن المفترض أن كلا الطرفين سيبذل جهودًا كبيرة لمنع أي صدع، حتى لو كان ذلك يعني تهميش فكرة استقلال الجنوب. إنهم يدركون تمامًا أن أي صراع بينهم في اليمن لن يخدم مصالحهم. حيث قال الزيادي: "لقد مروا بوضع مماثل من قبل وقد نجحوا في معالجته".
 
حتى لو استمرت العلاقة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فقد تحدث خلافات وانقسام في جنوب اليمن. حيث قال نبيل البكيري إن احتدام المنافسة بينهما قد يعني إمكانية حدوث انهيار. مثل هذا الواقع قد يعني أن الاستقرار في الجنوب بعيد عن أن يكون مضمونًا ، على الرغم من الآمال الأوسع في السلام في البلاد.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر