"ضبط أسلحة ومتفجرات وأجهزة لاسلكية".. شرطة تعز تكشف تفاصيل ونتائج الحملة الأمنية بمديرية الشمايتين

[ أسلحة ضبطتها الحملة الأمنية بمديرية الشمايتين / الإعلام الأمني ]

كشفت شرطة تعز، اليوم الجمعة، عن تفاصيل إجراءات ونتائج الحملة الأمنية المشتركة التي نفذتها في مديرية الشمايتين، عقب مقتل منسق برنامج الأغذية العالمي "مؤيد حميدي" الجمعة الماضي في مدينة التربة جنوبي المحافظة جنوب غربي اليمن.
 
وقال بيان لمركز الإعلام الأمني، إن "الحملة الأمنية نجحت في أقل من ٢٤ ساعة من ضبط المتهمين الرئيسيين وأكثر من عشرين آخرين، وضبط وتحريز كمية من الأسلحة والمتفجرات والعبوات الناسفة وأجهزة اتصال لاسلكية كانت بحوزة المضبوطين".
 
وأضاف، أن الحملة استعادت منهوبات كانت بحوزة المضبوطين في الأماكن المشبوهة والتي تم مداهمتا وتفتيشها بعد استيفاء الاجراءات القانونية وبأوامر من النيابة.
 
وأضح البيان، أن الأجهزة الأمنية طبقت الإجراءات الأمنية الاحترازية المشددة بحسب قرارات اللجنة الأمنية وبحسب ما تقتضيه استكمال عملية الضبط وكشف الحقيقة والقضاء على مظاهر وأسباب الاختلالات الأمنية، وبما يضمن منع تكرار ما حدث، وتوفير البيئة الآمنة لنشاط المنظمات.
 
وأفاد البيان، أن لجنة التحقيق أفرجت عن عدد من المضبوطين اشتباه بعد استكمال الإجراءات معهم، مؤكدة أن إجراءات التحقيق والحملة مستمرة وأن كل الإجراءات المنفذة قانونية وتتم بإشراف وتنسيق مع النيابة.
 
كما أكدت شرطة تعز، أنها تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان مهنية وسلامة وقانونية الإجراءات، والحد من التجاوزات، وأنها تستقبل أي تظلمات وتتعامل معها بكل مسؤولية ومهنية وستتخذ الإجراءات القانونية حيالها.
 
وأشادت الشرطة بتعاون المواطنين والوجهات الاجتماعية مع الحملة الأمنية والذي ساعدها على تحقيق الانجاز بوقت قياسي، داعية إياهم في الوقت ذاته لمزيد من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الأمن والاستقرار وضبط عصابات الإجرام.
 
كما أهابت بجميع وسائل الإعلام والناشطين والمهتمين إلى تحري الدقة والمهنية والتحلي بالمسؤولية في التعاطي مع الحادثة والاجراءات الأمنية المتخذة.
 
وأكدت شرطة تعز ايضا أن الإجراءات مستمرة ونتائج التحقيقات مبشرة وإيجابية، وأنها ستوافي الرأي العام بالمستجدات أولاً بأول بكل المعلومات ونتائج الإجراءات المتاحة قانوناً والتي لا تؤثر على سير الإجراءات.
 
نص بيان شرطة تعز:
 
التزاماً منا بموافاة الرأي العام بمستجدات الإجراءات الامنية المنفذة في مديرية التربة خلال اسبوع، نوضح ما يلي:
 
باشرت الاجهزة الأمنية في شرطة تعز و مديرية الشمايتين و الحملة الأمنية المشتركة باشراف اللجنة الامنية بالمحافظة برئاسة محافظ المحافظة الاستاذ نبيل شمسان، مهاما في مدينة التربة من ظهر يوم الجمعة الموافق ٢١ يوليو ٢٠٢٣م، عقب مقتل الشهيد مؤيد حميدي على ايدي عناصر إجرامية على النحو الآتي:
 
اولاً الاجراءات المنفذة:
 
١- نفذت الاجهزة الأمنية سلسلة من الاجراءات عقب الحادثة مباشرة، لكشف الملابسات وهوية الجناة وضبطهم من خلال اغلاق المدينة و التحري وتتبع كاميرات المراقبة، ونجت بكشف هوية المنفذين بنفس اليوم.
 
٢- نفذت حملة امنية صباح يوم السبت الموافق ٢٢ يوليو ٢٠٢٣م، الى عزلة شرجب لضبط العناصر الاجرامية بناء على اجراءات الرصد والتحري والمعلومات.
 
٣- نفذت حملة امنية صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢٥ يوليو ٢٠٢٣م، الى عزلة شرجب لضبط العناصر الإجرامية بناء على اجراءات التحري والرصد والمعلومات التي ادلى بها المضبوطين في التحقيقات.
 
٤- باشرت اللجنة التحقيق مع المضبوطين، فيما استمرت اجراءات الرصد والتحري وتطبيق الاجراءات الأمنية اللازمة.
 
٥- طبقت الاجهزة الامنية والحملة الإجراءات الأمنية الاحترازية المشددة بحسب قرارات اللجنة الأمنية وبحسب ما تقتضيه استكمال عملية الضبط وكشف الحقيقة والقضاء على مظاهر واسباب الاختلالات الامنية، وبما يضمن منع تكرار ما حدث، وتوفير البيئة الآمنة لنشاط المنظمات وهي:
 
- توفير الحماية الكافية لمقرات المنظمات الدولية وتحركات منتسبيها.
- منع التجول بالسلاح سواء كان على الاطقم او السيارات او الأفراد
- اغلاق مداخل المدن الرئيسية بنقاط تفتيش. 
- منع حركة الدراجات النارية من الساعة الثامنة مساءً الى الساعة السادسة صباحاً.
- ازالة عواكس السيارات وفحص وثائقها وضبط الغير مجمركة او غير مرقمة.
- استمرار الحملة الامنية بملاحقة وضبط كل العناصر المطلوبة بحسب الاوامر القهرية الصادرة من النيابة.
- تسيير اطقم دورية في الجولات والتقاطعات الهامة على مدار الساعة.
 
ثانياً نتائج الاجراءات المنفذة:
١- نجحت باقل من ٢٤ ساعة من ضبط المتهمين الرئيسيين واكثر من عشرين آخرين. 
 
 ٢- تمكنت الحملة يوم  من ضبط وتحريز كمية من الاسلحة والمتفجرات و العبوات الناسفة واجهزة اتصال لاسلكية كانت بحوزة المضبوطين بالاضافة الى ملابس كان يرتديها المنفذون واستعادة منهوبات كانت بحوزة المضبوطين في الاماكن المشبوهة والتي تم مداهمتا وتفتيشها بعد استيفاء الاجراءات القانونية وباوامر من النيابة والتي نوجزها على النحو الآتي:

شنطة تحتوي على ثلاث عبوات ناسفة كانت بحوزة المضبوطين.
عدد ثلاث عبوات ناسفة داخل شنطة ملصقة على ٣ بطاريات درجات نارية.
عبوة صغيرة على كشاف صغير ابو قلم ملصق على بطارية تلفون.
قذائف ار بي جي مع الحشوات.
قنابل.
اسلحة الية ومسدسات.
ذخائر مختلفة.
سيارة هيلوكس غمارتين مشتبهة.
دراجة نارية مشتبهة.
ملابس كان يرتديها المنفذين.
مخطوطات اثرية وخرائط جوجل.
ذواكر وسيديهات وجهاز عرض.
كيس دعاية يحتوي على كمية من كروت حامل الشرائح وعليها اسماء.
ملابس كان يرتديها المشتبهين بالحادثة.
هواتف لمس وازرار تستخدم بالتواصل وصنع المتفجرات.


 
مواد تستخدم بصنع المتفجرات:
- كمية ١٧ كيلو من مادة TNT داخل اكياس بالوان مختلفة.
- كمية ٣ كيلو باروت.
- شوالة مقصوصات صغيرة من البلاستيك تستخدم شظايا للعبوات.
- لفات اسلاك نحاسية وصفائح.
- بطاريات صغيرة باحجام مختلفة.
- عدد من أجهزة التحكم عن بعد (ريموت).
- هواتف قديمة موصلة باسلاك.
عدد من المضبوطات الاخرى والمتعلقات الشخصية للمضبوطين.
 
استعادة المنهوبات التالية:
- سيارة حبة وربع موديل ٢٠٠٦  خاصة بالمفتش العام بوزارة الدفاع اللواء الركن عادل القميري ومبلغ عنها.
- دباب فتش لون ابيض تابع للبلدية ومبلغ عنه.
- سلاح الي تابع لمهند البناء ومبلغ عنه بقضية تقطع ونهب.
 
٣- افرجت لجنة التحقيق عن عدد من المضبوطين اشتباه بعد استكمال الاجراءات معهم.
 
وتؤكد إدارة عام شرطة تعز أن اجراءات التحقيق والحملة مستمرة وان كل الاجراءات المنفذه قانونية وتتم باشراف وتنسيق مع النيابة، وانها تتخذ كافة الاجراءات اللازمة لضمان مهنية وسلامة وقانونية الإجراءات، والحد من التجاوزات؛ وانها تستقبل اي تظلمات وتتعامل معها بكل مسؤولية ومهنية وستتخذ الاجراءات القانونية حيالها.
 
وشرطة تعز إذ تشيد بتعاون المواطنين والوجهات الاجتماعية مع الحملة الأمنية والذي ساعدها على تحقيق الانجاز بوقت قياسي؛ فإنها تدعوهم لمزيد من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الامن والاستقرار وضبط عصابات الاجرام.
 
وتهيب شرطة تعز بجميع وسائل الإعلام والناشطين والمهتمين إلى تحري الدقة والمهنية والتحلي بالمسؤولية في التعاطي مع الحادثة والاجراءات الأمنية المتخذة.
 
وتؤكد شرطة تعز ان الاجراءات مستمرة ونتائج التحقيقات مبشرة وايجابية، وأنها ستوافي الرأي العام بالمستجدات أولاً باول بكل المعلومات ونتائج الاجراءات المتاحة قانوناً والتي لا تؤثر على سير الإجراءات.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر