حماس تكشف تفاصيل مفاوضات غزة وتحمّل الاحتلال مسؤولية عدم التوصل لإتفاق

[ إسماعيل هنية ]

حمّل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء اليوم الأحد، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية عدم التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى وإدخال المساعدات، لافتاً إلى أن "حماس تريد وقف المجازر بحق الفلسطينيين". 

وقال هنية، في كلمة له اليوم الأحد: "إذا توصلنا إلى التزام الاحتلال بوقف الحرب وعودة النازحين والانسحاب فنحن جاهزون"، مشيراً إلى أن أولوية حركة حماس هي "حماية شعبنا ووقف المجازر وعودة النازحين وفتح أفق سياسي لقضيتنا وشعبنا". 

ومضى قائلا: "تصرفنا بإيجابية ومرونة واسعة خلال المفاوضات مع الإخوة في مصر وقطر، لكن الاحتلال إلى الآن يتهرّب من إعطاء ضمانات لوقف إطلاق النار"، مشيراً إلى أن "الاحتلال لم يقدم أي التزام لانسحاب قواته من غزة، ولم يقدم أي تعهّد لعودة النازحين إلى سكناهم".

ولفت هنية إلى أن حماس منفتحة على استمرار المفاوضات بما يفضي إلى إنهاء العدوان على الفلسطينيين، مشدداً على أن حماس "لا تريد إطلاقا اتفاقا لا ينهي الحرب على غزة ولا يعيد أهلنا النازحين إلى بيوتهم ولا يضمن خروج العدو من القطاع". وأردف: "شددنا على ضرورة الاتفاق الشامل على ثلاث مراحل، يكون على أساس ضمانات دولية لإلزام الاحتلال بما يجري التوصل إليه". 

وأضاف: "منذ بداية المسار التفاوضي وضعنا 3 ضوابط من أجل التوصل لاتفاق"، مشيراً إلى أن "أول ضوابط التفاوض هو إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار، والثاني أننا نريد ترجمة صمود شعبنا وبطولته إلى إنجازات، والثالث قطع الطريق على كل المخططات المشبوهة ضد غزة لما يطلق عليه اليوم التالي".

وذكر رئيس المكتب السياسي لحماس أن الحركة قدمت "مقاربة سياسية لإنهاء الاحتلال في الضفة وغزة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس"، مشدداً على أن "كل مخططات الاحتلال ستفشل"، مشيراً إلى أنه "بعد شهور من العدوان لم يحقق أي هدف من أهدافه المعلنة".

ومضى قائلا: "عيننا على شعبنا لوقف عدوان الاحتلال الهمجي، ولذلك نحن مع كل خطوة وطريق تخفّف هذه المعاناة وتقضي على سياسة التجويع".

وبخصوص عملية "طوفان الأقصى"، قال هنية إن "السابع من أكتوبر يومٌ مفصلي في تاريخ القضية الفلسطينية، وقد أعادها إلى صدارة المشهد العالمي بعد محاولات القوى الاستعمارية جعلها على الهامش". وأضاف: "معركة السابع من أكتوبر شكلت متغيرا عميقا ومهما على الصعيدين الإقليمي والدولي". 

العربي الجديد

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر