العدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب 13 مجزرة والصحة ترصد مليون إصابة بأمراض معدية

تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ150على التوالي، وسط قصف عنيف يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً، فيما وصلت سياسة التجويع التي ينتهجها الاحتلال بحق الفلسطينيين إلى أقصى درجاتها خلال الأيام الأخيرة.
 
وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، مجزرة جديدة عند دوار الكويتي في غزة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى. ومنذ بدء حربها المدمرة على القطاع، قطعت إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن قطاع غزة، وتركت نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون أوضاعاً إنسانية كارثية.
 
وبات سكان قطاع غزة، لا سيما في محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة أودت بالفعل بحياة أطفال ورضع، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليونين من سكان القطاع، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون، والذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.
 
17 شهيداً في الغارات التي نفذها الاحتلال في رفح

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن 17 شـهيداً سقطوا في الغارات التي نفذتها طائرات الاحتلال على منزلين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.
 
أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط شهيدان وعدد من الجرحى في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.كما سقط شهيد وعدة إصابات جراء قصف الاحتلال منزلاً في حي الزيتون جنوب غزة
 
أكثر من 30500 شهيد من بدء العدوان
 
أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 30534 شهيداً و71920 إصابة، وذلك بعد ارتكاب الاحتلال 13 مجزرة ضد العائلات في القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 124 شهيداً و210 إصابات.
 
وأكدت الوزارة أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال وصول طواقم الاسعاف والدفاع المدني إليها.
 
مليون إصابة بأمراض معدية
 
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الاثنين، رصد نحو مليون إصابة بأمراض معدية في القطاع الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، محذرة من التداعيات في ظل غياب الإمكانيات الطبية اللازمة، وداعية الأمم المتحدة إلى "توفير أسباب النجاة" لسكان القطاع.
 
قال متحدث الوزارة أشرف القدرة، في بيان: "رصدنا نحو مليون إصابة بالأمراض المعدية، ولا تتوفر الإمكانات الطبية اللازمة لها".
 
وأضاف أن "الاحتلال الإسرائيلي تعمد إحداث كارثة إنسانية وصحية لا توصف ساهمت في انتشار الأوبئة والأمراض المعدية"، محذرا من أن "الوضع الصحي كارثي للغاية ولا يمكن وصفه ويزداد سوءا وانهيارا؛ نتيجة عدم إدخال المساعدات الطبية اللازمة".
 
وأفاد القدرة بأن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 364 كادرا صحيا واعتقلت 269 آخرين، على رأسهم مديرو مستشفيات في خانيونس (جنوب القطاع) وشمال غزة (شمال)".
 
وتابع: "دمرت قوات الاحتلال 155 مؤسسة صحية وأخرجت 32 مستشفى و53 مركزا صحيا عن الخدمة واستهدفت 126 سيارة إسعاف لإخراجها عن الخدمة".
 
وأردف القدرة أن "سكان شمال غزة يصارعون الموت نتيجة المجاعة التي فاقت أي مستويات عالمية؛ نتيجة شح مياه الشرب وعدم توفر الطعام، وراح ضحيتها عشرات الأطفال والنساء والمسنين حتى اللحظة".
 
ودعا القدرة الأمم المتحدة إلى "تفعيل القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين والمؤسسات والطواقم الصحية، وتوفير أسباب النجاة لسكان قطاع غزة لمنع الكارثة الإنسانية".
 

 
المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر