روسيا تعلن قتل واعتقال أوكرانيين "حاولوا التسلل لأراضيها" وكييف تصفه بـ"النبأ الكاذب"

أعلن مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، ألكسندر بورتنيكوف، الإثنين 21 فبراير/شباط 2022، أن القوات الروسية قضت على "مجموعتين تخريبيتين" من أوكرانيا حاولتا التسلل لأراضي روسيا وأسرت عسكرياً كان ضمنهما، وهو ما نفته كييف.
 
وقال بورتنيكوف، خلال اجتماع لمجلس الأمن الفيدرالي برئاسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "هذه الليلة وصلت مجموعتان تخريبيتان للعسكريين الأوكرانيين إلى حدود الاتحاد الروسي من مقاطعة لوجانسك وأراضي ماريوبل"، بحسب ما نقلته "الأناضول" عن موقع "روسيا اليوم" المحلي.
 
أضاف: "أسفر القتال الذي خاضته قوات الحرس الحدودي بدعم من وزارة الدفاع الروسية، عن القضاء على المجموعتين التخريبيتين، وجرى أسر عسكريٍّ من القوات الأوكرانية، ويتم اتخاذ الإجراءات المناسبة".
 
كما شدد المسؤول الروسي على أن الأوضاع على الطرف الروسي من الحدود مستقرة بشكل عام، وتعمل كل الجهات المعنية، بشكل مشترك، على ضمان الأمن هناك.
 
من جانبها، نفت الحكومة الأوكرانية في كييف هذه المعلومات، وقالت إنها تأتي  باعتبارها أحدث حلقة في سلسلة من الأخبار الكاذبة، بحسب ما نقلته رويترز.
 

توتر مستمر على الحدود

يأتي هذا التصعيد بين أوكرانيا وروسيا، عقب ساعات من إعلان أمريكا أنها وافقت من حيث المبدأ على لقاء يجمع الرئيس جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، واشترطت إدارة بايدن لعقد هذا اللقاء ألا تقْدم روسيا على غزو أوكرانيا.
 
لكن الرئاسة الروسية (الكرملين) قالت الإثنين 21 فبراير/شباط 2022، إن "من السابق لأوانه" الحديث عن قمة بين بوتين وبايدن لنزع فتيل الأزمة وخطر الغزو الروسي لأوكرانيا.
 
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قال في تصريحات صحفية إن "ثمة توافقاً على ضرورة مواصلة الحوار على مستوى وزراء (الخارجية)، لكن من السابق لأوانه الحديث عن خطط ملموسة لتنظيم قمم"، حسبما نقل موقع قناة "روسيا اليوم".
 
 
بالموازاة مع ذلك، أظهرت صور ملتقطة بالأقمار الصناعية عمليات انتشار جديدة لقوات روسية ومعدات عسكرية على الحدود الأوكرانية، حسبما أكدت شركة "ماكسار" الأمريكية للصور، الأحد 20 فبراير/شباط 2022.
 
تظهر الصور "عمليات انتشار ميدانية متعددة جديدة لمعدات مدرعة وقوات" تخرج من مواقع عسكرية موجودة في غابات وحقول على بعد نحو 14 إلى 30 كيلومتراً من الحدود الروسية الأوكرانية.
 
تبيّن هذه الصور الجديدة التي التقطت أمس الأحد على ما يبدو، مسار مركبات تعبر حقولاً مغطاة بالثلوج وتحيطها غابات وطرق، ويمكن أيضاً رؤية مبانٍ عدة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
 
يشير تحليل صور أمس الأحد وصور أخرى التقطت في 13 فبراير/شباط 2022، إلى تحركات لقوات ومعدات قرب ثلاثة مواقع في جنوب غربي روسيا.
 
كان مسؤول في البنتاغون نقلت عنه وكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة 18 فبراير/شباط 2022، قال إن من 40% من القوات الروسية المحتشدة على حدود أوكرانيا اتخذت وضعية هجومية، مشيراً إلى أن مرحلة زعزعة الاستقرار التي تقودها روسيا في هذا البلد "بدأت".
 
أوضح المسؤول أن الولايات المتحدة رصدت منذ الأربعاء الماضي تحركات لقوات روسية باتجاه الحدود الأوكرانية.
 

(وكالات)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر