مليشيا الحوثي ترفع نسبة الجمارك والضرائب على المستوردين بميناء الحديدة

[ ناقلة نفط في رصيف ميناء الحديدة غرب اليمن، أكتوبر 2019 (رويترز) ]

رفعت مليشيا الحوثي، نسبة الجمارك والجبايات التي تفرضها على المستوردين في موانئ الحديدة؛ بالتزامن مع نقضها للوعود التي كانت تطلقها للتجار.

وأظهرت وثيقة أطلع عليها "يمن شباب نت"، تفيد بتوجيه ما يسمى رئيس المجلس السياسي الحوثي مهدي المشاط، لبن حبتور، قرارًا بمضاعفة الجمارك والجبايات لصالح صندوق المعلمين بنسبة تصل إلى 100% عما كانت عليه في السابق.

وحسب الوثيقة، فقد نص التوجيه على فرض غرامات جمركية بنسبة 10% لصالح صندوق المعلم التابع ليحيى الحوثي، بينما رفعت الجبايات على كل البضائع المستوردة بنسبة 2% لصالح ذات الصندوق.

كما رفعت نسبة الجبايات على الأسمنت المستورد السائب والمعبأ بمبلغ يتراوح بين 20 ريالا و100 ريال، ما يعني رفعا بنسبة 100% عما كان قبل شهر.

كما رفعت المليشيا الحوثية أسعار الجبايات على السجائر المحلية والمستوردة بمبالغ باهظة.

وتعد هذه الجبايات على المستوردين إلى موانئ الحديدة هي الأحدث في سلسلة من الجبايات الحوثية غير المنتهية على التجار، مستغلة فتح موانئ الحديدة دون اتفاق سياسي واقتصادي.

كما فرضت مليشيا الحوثي قيودا جديدة على الاستيراد إلى موانئ الحديدة بدفع الجمارك نقدا، وألغت جميع الامتيازات والتعاملات التي كانت تعتمد على التعاملات البنكية، ابتداء منذ أغسطس الجاري.

وقال تجار ومستوردون في وقت سابق إن مليشيا الحوثي تعمل على تغيير المنشورات السعرية وترفع قيمتها ثلاثة أضعاف على الأقل لرفع قيمة الجبايات من زكاة وضرائب وجمارك ونسب الجبايات لعشرات الصناديق الحوثية.

يأتي هذا في الوقت الذي توسعت في اضرابات المعلمين، ومحاولة المليشيا احتواء الاضراب الذي يدخل اسبوع الرابع.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر