تحذيرات أممية من تأثيرات الأمطار على حصاد القمح والشعير في اليمن

[ (رويترز) ]

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، السبت، من تأثيرات هطول الأمطار الخفيفة في المناطق الزراعية على حصاد القمح وارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع انحاء اليمن.

جاء ذلك في نشرة الإنذار المبكر والأرصاد الجوية الصادرة عن المنظمة للفترة من ١ إلى ١٠ مارس الجاري.

وقالت الفاو في النشرة "إن التأثير المشترك لتغير المناخ والاضطرابات تساهم بشك كبير في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع انحاء اليمن وبالتالي دفع الملايين من الناس نحو انعدام الأمن الغذائي".

وأشارت إلى تحليل مؤشر مخاطر الأرصاد إلى أمكانية هطول الأمطار بين ٢٠و٤٠ ملم على الأجزاء الغربية من صعدة، وحدود محافظات حجة وعمران، والأجزاء الغربية من محافظتي صنعاء وذمار. ومن المتوقع أن تتعرض بقية البلاد لرذاذ بشكل عام يتجاوز ٥ملم بشكل تراكمي".

وأوضحت "أن الأمطار المتوقعة ستوفر ظروفا مواتية لتحضيرات الأرض مثل الحرث واستخدام السماد الطبيعي استعدادا لزراعة الذرة الرفيعة والدخن والذرة الشامية والحبوب الأخرى بحلول منتصف مارس إلى أوال أبريل".

وأشارت إلى أمكانية "تأثر حصاد القمح والشعير عبر الكثير من المرتفعات"، مشجعة "المزارعين على سرعة حصاد القمح والشعير اللذين بلغا مرحلة النضج، لتجنب التأثيرات على جودة الحصول".

ولفتت النشرة إلى "استمرار ارتفاع درجة الحرارة تصاعدي، متوقعة أن تصل درجتها في المرتفعات ما بين ٨ إلى ١٥ درجة مئوية وإلى ٢٨ درجة في المناطق الصحراوية".

وأشارت "إلى أن وضع الجراد الصحراوي ودودة الحشد الخريفي يظل هادئا في جميع المناطق".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر