دعاه للقيام بمهامه.. الغرفة التجارية بعدن: البنك المركزي "مُغيّب"

[ الريال اليمني يعاود الانهيار - وكالات ]

دعا رئيس غرفة عدن التجارية والصناعية أبو بكر باعبيد البنك المركزي للقيام بمهامه المتعارف عليها، مؤكدًا أن البنك ولسوء "الحظ شبه مغيب عن ذلك".

وحول اجتماع الغرفة مع المجلس الانتقالي بشأن أسعار الصرف، أوضح باعبيد، "أن الاجتماع توصل إلى تشكيل لجنة المدفوعات من البنوك والصرافين واللجنة الاقتصادية برئاسة رئيس الغرفة التجارية والصناعية في عدن، ضمن عديد الإجراءات الهادفة لضبط السوق المصرفية وتلافي أي تبعات قد تنتج عنها".

وقال باعبيد في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن اللجنة "ستعمل بالموافقة على التحويلات الكبيرة وتنظيمها للحد من تحريف العملات الصعبة وإخراجها خارج المحافظات "المحررة" الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية".

يشار إلى أن البنوك اليمنية لم تعد تضع ودائعها في البنك المركزي، بعد أن أصبح يعمل برأسين وأكثر في عدن وصنعاء. وأصبحت البنوك تؤمّن على النقد لدى شركات التأمين وتستقطع بعض المصارف من العملاء ما نسبته 0.5% من المبلغ المسحوب نظير تكلفة التأمين، مع أن ما تمنحه من أرباح على الودائع بالعملة الأجنبية لا يتجاوز 1% سنوياً.

كما أن البنوك العاملة في اليمن لم تعد تقبل إيداع الدولار من الفئات القديمة، مع وجود فروق معتبرة بين سعر صرف ورقة الدولار ذات الطبعة الحديثة 2006 وما بعدها عن الطبعات القديمة قبل عام 2006. وفقا لـ"العربي الجديد".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر