مبادرة آفاق تدشن حملة "عدن تقرأ" في المدارس والجامعات بحفل ثقافي بكلية الحقوق

دشنت مبادرة آفاق الثقافية اليوم الثلاثاء حملة "عدن تقرأ" التي تستهدف طلاب المدارس وجامعة عدن بحفل ثقافي أقيم بكلية الحقوق وحضره طلاب من مختلف المستويات والتخصصات.

وفي الحفل الذي حضره نائبا عميد كلية الحقوق الدكتور/سعيد باخبيرة والدكتور عبدالله باصهيب، ألقيت كلمات معبرة عن أهمية القراءة ودورها في الارتقاء بمكانة الفرد والمجتمع، بعد وقفة حداد على روح الشهيد اللواء/ جعفر محمد سعد محافظ عدن السابق الذي استشهد في مثل هذا اليوم من العام الماضي.

من جهته دعا الإعلامي والأكاديمي/ نشوان العثماني لتعزيز القراءة في حياة الشباب باعتبارها النور الذي يبدد ظلمات الجهل ويفتح آفاق المعرفة الإنسانية في جميع المجالات، مشيرا إلى دور القراءة في إحداث التغيير الإيجابي المأمول.

أما الدكتور/عبدالحكيم باقيس أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب، ورئيس نادي السرد فأوضح في محاضرته التي حملت عنوان (أهمية القراءة والوعي بالتلقي)، مكانة القراءة ودعا الطلاب والشباب لإيلائها القدر المناسب من الأهمية، مستعرضا دوافع القراءة، ومشيرا في كلمته إلى المراحل التاريخية التي مرت بها القراءة والتطورات التي لازمت مسيرتها منذ القراءة للكتب المخطوطة وانتهاء بما وصفها "النصوص التفاعلية المترابطة"، في إشارة للقراءة المعاصرة التي تستخدم منتجات العصر الحديث سواء بالكتاب الورقي المطبوع أو الكتاب الإليكتروني.

ومن جانبه استعرض الناشط والإعلامي/ محمد ناصر أهم جوانب القراءة وأنواعها ومجالاتها بالإضافة إلى سبل تطويرها وتنميتها لدى الشباب والطلاب، داعيا لإعطاء القراءة وقتا كافيا يحقق الفوائد المرجوة منها.

وفي فقرة الشعر ألقى الشاعر الشاب/ أسامة المحوري الحاصل على جائزة رئيس الجمهورية في الشعر، عددا من القصائد والنصوص التي ألهبت حماس الحاضرين ونالت استحسانهم.

وفي ختام الحفل قامت إدارة مبادرة آفاق بإهداء مكتبة كلية الحقوق بجامعة عدن كمية من الكتب والأبحاث والدراسات القانونية والقضائية مقدمة من أسرة القاضي المرحوم/ يسلم علي منصر الذي توفى أواخر العام 2009 بعد سنوات قضاها في خدمة البلد في عدد من مواقع القضاء والنيابة العامة، وظل مثلا يحتذى  في عمله، وحظي بحب وتقدير المواطنين، خاصة وقد سجل مواقف قوية في مواجهة الفساد والتهريب والمخدرات عبر عدد من القضايا التي رفض الرضوخ فيها لتوجيهات السلطة ونافذيها.

وقامت المبادرة بتكريم أسرة القاضي ممثلة بنجله/ منصر علي يسلم تقديرا لما قدمته من خدمة جليلة في دعم الثقافة ورفد مكتبة الحقوق بمراجع وكتب مهمة في مجال الدراسات القانونية.

يذكر إن مبادرة "آفاق الثقافية" تأسست بداية العام الجاري على يد مجموعة من النشطاء والمثقفين، وتهدف إلى نشر الوعي، والارتقاء بثقافة المجتمع، والتحفيز على القراءة والعمل على توسيع دائرة نشاط المكتبات العامة، والمساهمة في الأنشطة والفعاليات الثقافية، والتعريف بالموروث الثقافي والتراث الحضاري لمدينة عدن.

وتدير مبادرة آفاق مجموعة "عدن تقرأ" على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، التي تهتم بدعم القراءة وتشجيع النشاط الثقافي والاهتمام بالمكتبات العامة، ومناقشة الكتب وتسهيل الحصول عليها، واستضافت المجموعة في صفحتها  عددا من الكتاب والأدباء من مختلف الأقطار العربية، ويزيد عدد أعضائها عن عشرين ألف عضو.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر