"كرة الطائرة".. رياضة أصبحت ضمن طقوس رمضان في اليمن

[ شباب يلعبو كرة الطائرة نهار رمضان في احدى ساحات المدارس بصنعاء (يمن شباب نت) ]

مع قدوم شهر رمضان تتنوع استعدادات اليمنيين لاستقبال هذا الشهر، ومن ضمن هذه الاستعدادات يبرز شبك كرة الطائرة في الحارات والشوارع والمدارس، حتى أصبح البعض يصنف لعبة كرة الطائرة ضمن الطقوس التي لا يتركها اليمنيون في رمضان.

وبمجرد الإعلان عن رؤية هلال رمضان يسارع كثيرون من أبناء الحارات إلى نصب شبك كرة الطائرة على القضبان الحديدية في الأحياء الشوارع الفرعية للحارات، أو في ميدان إحدى المدارس القريبة سواء حكومية أو أهلية، ويبقى هذا الشبك على حالته حتى نهاية الشهر.

 

رياضة شعبية

يقول "سمير فرحان" أن لعب كرة الطائرة بالنسبة له أصبح إحدى الطقوس الرمضانية التي اعتاد على ممارستها كل عام، مشيراً إلى أنه لا يفكر بلعب الطائرة في أحد الأندية كما أنه لا يفكر أيضاً بترك ممارسة اللعبة خلال شهر رمضان.

ويضيف فرحان، في حديثه لـ"يمن شباب نت"، أن أبناء الحارة يتجمعون عصر كل يوم خلال شهر رمضان ويتوزعون من ثلاث إلى أربع فرق أو أكثر، ويلعبون كرة الطائرة، فيما يقتصر التنافس على تحقيق أكبر عدد من مرات الفوز.

ويشير إلى أن ممارسة لعبة كرة الطائرة في الحارات أفضل من ممارسة أي لعبة أخرى بالنسبة له، ومؤكداً أن اللعبة خفيفة عليه ولا تتطلب جهداً كبيراً يؤثر على شعوره بالجوع أو العطش أثناء الصيام، مثل ما يحدث إذا لعب كرة القدم أو كرة السلة .

ويكثر في صنعاء ومعظم محافظات الجمهورية، لعب كرة الطائرة خلال شهر رمضان كون هذه اللعبة ليست مجهدة كثيراً مثل كرة القدم أو كرة السلة، ما يجعل ممارستها أكثر ملائمة للصائمين من الألعاب الأخرى .

 

دوري رمضاني

ورغم أن الكثير من الشباب في أغلب الأحياء السكنية يلعبون كرة الطائرة خلال أيام رمضان إلا أن تنظيم دوريات رمضانية لهذه اللعبة لا يبرز بقدر الدوريات الرمضانية لكرة القدم، أما لعدم وجود دعم لهذه الدوريات أو لأن ممارسة اللعبة يهدف لتمضية الوقت فقط وليس للتنافس.

يقول عامر العمادي "لاعب كرة طائرة" أن الحرب والأوضاع السياسية في البلاد تسببت بإيقاف دوري كرة الطائرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، إلا أن الأندية تنظم دوريات مصغرة كلما توفر لديها الدعم اللازم لتنظيم الدوري.

ويضيف العمادي في حديثه لـ"يمن شباب نت"، أن في شهر رمضان يكثر تنظيم الدوريات الرياضية ومن بينها دوريات كرة الطائرة، مؤكداً أنه وأصدقائه لديهم فريق مشارك بدوري رمضاني نظمه لاعبون في كرة الطائرة

ويشير إلى أن توفير الدعم اللازم لتنظيم دوري مصغر في كرة الطائرة هو أبرز الصعوبات التي يواجهها المنظمون، وهذا هو سبب عدم انتشار دوريات كرة الطائرة في رمضان بقدر انتشار دوريات كرة القدم التي تحظى بالكثير من الدعم، حد قوله .

 

لاعبيين هواه

وتنظم بعض الأندية الرياضية دوريات رمضانية لكرة الطائرة يشارك فيها لاعبون رسميون وهواة، كما لا تشترط للمشاركة في الدوريات أن تكون الفرق بأسماء أندية رسمية، حيث يمكن لمجموعة من الشباب الهواة للعبة المشاركة كفريق في الدوري.

وتبقى كرة الطائرة ضمن الطقوس الرمضانية التي لم تؤثر عليها الحرب والأزمة الاقتصادية التي تمر بها اليمن، كما أنها أصبحت متنفساً للكثيرين الذين لا يجدون مجالاً للخروج إلى الحدائق والمتنزهات إما لأسباب مادية أو غيرها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر