تقرير حقوقي: رصد 490 حالة انتهاك خلال شهري يناير وفبراير

[ صورة خلال المؤتمر الصحفي للجنة ]

رصدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بتوثيق عدد 490 انتهاك في جميع المحافظات اليمنية خلال شهري يناير وفبراير 2017.

 

وأوضحت في مؤتمر صحفي لها أُقيم اليوم ،الخميس، بمدينة تعز أن حالات التهجير القسري بلغت 186 أسرة، و57 واقعة قتل خارج نطاق القانون، وسقوط 29 ضحية زرع ألغام فردية، إضافة إلى 3 وقائع لحوادث زرع ألغام مضادة للدبابات قتل فيها 30 مدني في أبين والضالع ولحج، كما تضمنت أعمال الرصد 63 واقعة اعتقال وإخفاء قسري، و12 حالة تجنيد أطفال، وتفجير 22 منزل.

 

كما رصدت اللجنة وقائع مختلفة لاستهداف المدنيين سقط فيها 543 قتيل بينهم 13 امرأة و6 أطفال وإصابة 67 مدني آخرين بينهم 10 أطفال و5 نساء ؛ بالإضافة إلى سقوط مدنين اثر استهدافهم بطيران الجو الأمريكية في قرية "يكلى" بمنطقة "قيفة" التابعة لمحافظة البيضاء وابين والتي أضرت بالكثير من الأبرياء.

 

وذكرت اللجنة في بيان لها - حصل موقع "يمن شباب نت " على نسخة منه - أنها " نفذت نزولا ميدانياً مكثفاً للتحقيق بواقعة استهداف مدينة "براقش" التاريخية والتعرف على الدمار الذي لحقها بسبب الحرب إضافة إلى زيارة مخيم "مجزر" في محافظ الجوف الذي يعيش فيه قرابة 185 اسرة تم تهجيرها قسريا خلال عامين ونصف من مديريتي "الغيل"، و"المتون" التابعتان لمحافظة الجوف".

 

و أشارت اللجنة أنها أنهت التحقيق في 309 واقعة انتهاك حدثت في عدد من محافظات الجمهورية من بينها وقائع استهداف المدنيين والتهجير القسري وزرع الألغام التي حدثت للمدنيين في عدن ولحج والضالع في العام 2015.

 

و دعت اللجنة ذوي المصلحة من المواطنين والضحايا ومنظمات المجتمع المدني إلى سرعة رفد اللجنة بما لديهم من وثائق وبيانات تساعد في الوصول لحقيقة الانتهاكات التي تعرض لها المدنيين في اليمن من كافة الأطراف.

 

كما حثت كافة أطراف الصراع الالتزام بقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني الداعي الى حماية المدنيين وعدم تعرضهم للخطر، ونطالبهم بسرعة توفير الحماية والحقوق الاجتماعية والصحية والتعليمية وسبل العيش الكريم لجميع المواطنين دون تمييز.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر