التصفيات الأسيوية: عُمان تهزم اليابان والعراق تتعادل من كوريا والسعودية تفوز على فيتنام

فجّرت عُمان أولى مفاجآت الدور الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم FIFA قطر 2022™ بفوزها على مضيفتها اليابان.
 
خلطت عُمان أوراق المجموعة الثانية من التصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر مبكراً، إثر فوزها خارج أرضها على اليابان بهدف دون رد اليوم الخميس.
 
وقدّم منتخب عُمان أداءً لافتاً قبل أن يخطف عصام صبحي هدف الفوز في الوقت القاتل عقب جملة تكتيكية مميزة (88).
 
وأكّد منتخب عُمان من خلال ما قدمه في المباراة أنه لن يكون منافساً سهلاً لأي من منتخبات المجموعة التي تضم كل من أستراليا والسعودية والصين وفيتنام.
 
ويلعب في المرحلة الأولى من المجموعة الثانية منتخب السعودية مع فيتنام وأستراليا مع الصين.
 
ويتأهل بطل ووصيف المجموعة مباشرة إلى المونديال كما هو الحال بالنسبة للمجموعة الأولى، ويلعب صاحب المركز الثالث ملحقاً قارياً مع ثالث المجموعة الأولى قبل أن يلعب المتأهل منهما ملحقاً عالمياً للوصول للمونديال.
 

نقطة ثمينة للعراق

وفي المجموعة الأولى، عاد منتخب العراق بنقطة ثمينة من أرض كوريا الجنوبية في بداية الدور الحاسم من التصفيات.
 
افتتح منتخب العراق مشواره في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال قطر بتعادل ثمين 0-0 اليوم الخميس من أرض مضيفه الكوري الجنوبي في المرحلة الأولى من مباريات المجموعة الأولى.
 
وتمكن منتخب العراق من الصمود طوال تسعين دقيقة بفضل مستواه المميز والانضباط التكتيكي اللافت مما قلل من فرص سون ورفاقه المباشرة للتسجيل.
 
وأتيحت أكثر من فرصة لأسود الرافدين لخطف هدف التقدم لكن تأخر مهاجميه في الحسم تارة وقوة الدفاع الكوري تارة أخرى أبقت النتيجة على حالها.
 
وتضم المجموعة الأولى كل من العراق وكوريا الجنوبية وإيران وسوريا ولبنان والإمارات.
 
ويتأهل بطل ووصيف المجموعة مباشرة إلى مونديال قطر كما هو الحال بالنسبة للمجموعة الثانية، فيما يتنافس ثالث كل مجموعة على بطاقة الملحق الآسيوي بداية قبل اللعب في ملحق عالمي مؤهل للمونديال.


السعودية تهزم فيتنام

وفي المجموعة الثانية فاز المنتخب السعودي على نظيره الفيتنامي 3-1، وفي الرياض، استغلت السعودية النقص العددي في صفوف فيتنام التي تقدمت عليها 1-صفر في الشوط الأول، لتقلب النتيجة في صالحها 3-1 في الثاني.

ومن هفوة دفاعية نجحت فيتنام في افتتاح النتيجة عندما تلقى نغوين كوانغ هاي كرة على طبق من ذهب صوبها قوية على يسار محمد العويس (3).

وجاءت أخطر الفرص السعودية عن طريق فهد المولد الذي انفرد بالمرمى وواجه الحارس لكنه لم يتعامل مع الكرة بالشكل السليم ليتدخل الدفاع ويبعدها للركنية (28).

ومع انطلاقة الشوط الثاني أضاع "الأخضر" فرصة ثمينة عندما تلاعب سلمان الفرج بالدفاع وصوب كرة قوية اعترض المدافع طريقها قبل ولوجها مرماه (48).

وتحصل الأخضر على ركلة جزاء مع خروج مدافع فيتنام دو دوي مانه بالبطاقة الحمراء بعد حصوله على الصفراء الثانية، ونفذ الركلة سالم الدوسري الذي لعب الكرة قوية على يسار الحارس بوي تان تروونغ (55).  

وبعد عدة محاولات أضاف الأخضر هدفه الثاني عندما لعب سلطان الغنام كرة عرضية على رأس ياسر الشهراني الذي بدوره وضعها برأسه على يمين الحارس بوي تان تروونغ (67).

وحسم "الاخضر" النتيجة نهائياً في صالحه بحصوله على ركلة جزاء ثانية نفذها صالح الشهري ولعب الكرة قوية سهلة داخل المرمى (80).

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت أستراليا على الصين بثلاثية نظيفة.


المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر