من هو مدرب برشلونة الجديد؟

وقع الإسباني كيكي سيتين عقدا لتدريب برشلونة يمتد عامين ونصف العام حتى الثلاثين من يونيو/حزيران 2022، وخلف المدرب -القادم من منطقة كانتابريا (شمالي إسبانيا) - إرنستو فالفيردي الذي أقيل فجر اليوم من منصبه.
 
المدرب سيتين الذي جلس عاطلا عن العمل لثمانية أشهر قبل انضمامه إلى برشلونة، بدأ عام 2001 مسيرته التدريبية من الدرجة الثانية مع راسينغ سانتاندير ومن ثم بولي اخيدو قبل أن ينتقل عام 2003 لتجربة دولية بتدريب منتخب غينيا الاستوائية.
 
لم تدم رحلة المدرب الإسباني الأفريقية سوى ثلاثة أشهر، عاد بعدها إلى إسبانيا حيث تنقل في درجات الظل بين لوغرونيس (2007-2008) ولوغو حيث استمر ست سنوات (2009-2015) وعرف نجاحات جيدة مع الفريق فقاده من الدرجة الثالثة إلى الثانية موسم 2011-2012.
 
اكتشاف متأخر لليغا

اكتشف الليغا لأول مرة عام 2015 حين خلف المُقال باكو هيريرا في لاس بالماس الذي كان مهددا بالهبوط، فنجح بانتشال الفريق من دائرة الخطر إلى المركز 11 مع نهاية الموسم. بقي مع الفريق حتى 2017 تاريخ مغادرته إثر خلاف مع الإدارة.
 
عقب ذلك توليه دفة ريال بتيس في مايو 2017 ونجح بتحقيق نتائج جيدة فقاده إلى مركز مؤهل أوروبيا منذ الموسم الأول بحلوله سادسا محليا فشارك في دور المجموعات في يوروبا ليغ ومن ثم خرج من دور 32 على يد رين الفرنسي.
 
وبعد موسم متوسط العام الفائت حل فيه بتيس عاشراً في الدوري اتفق كيكي مع إدراة النادي في 19 مايو على ترك الفريق قبل نهاية عقده الذي كان ثلاث سنوات.
 
في سجل كيكي التدريبي 500 مباراة منها 172 على المستوى الأول في مختلف المسابقات أي مع لاس بالماس وبتيس، حقق خلالها مع هذين الفريقين 66 انتصاراً و39 تعادلاً و67 هزيمة.
 
قبل انتقاله لوظيفته التدريبية، كان المدرب المرتقب لاعب وسط نشيط ومؤثر حيث مثل عدة فرق مثل راسينغ سانتاندير وأتلتيكو مدريد وليفانتي وغيرها، كما لعب لمنتخب إسبانيا ثلاث مباريات وكان في عداد الفريق في مونديال المكسيك 1986.
 
امتدت سنواته كلاعب طويلا حتى بلغت 19 عاماً ختمها مع ليفانتي عام 1996.


وهذه عشرة أشياء لا يعملها كثيرون من عشاق كرة القدم عن المدرب (61 عاما):
 
1- بدأ مسيرته الرياضية لاعب كرة قدم شاطئية، وكان ضمن عناصر المنتخب الوطني الإسباني.
 
2- لعب 12 عاما مع فريق راسينغ سانتاندر (على فترتين)، كما دربه في موسم 2001-2002 وقاده للدرجة الأولى، وكان أحد أيقونات الفريق، ويطلق عليه لقب "المايسترو".
 
3- ثالث مدرب للبرسا من منطقة كانتابريا التي تتمتع بحكم ذاتي، بعد إنريكي أوريزولا (1961) ولاورانو رويز (1976).
 
4- سيتين واجه برشلونة لاعبا 22 مرة؛ خسر منها 12، وفاز في خمسـ وتعادل في مثلها، وسجل هدفين في مرمى البرسا. وواجه سيتين برشلونة مدربا سبع مرات؛ خسر في ست، وفاز في واحدة كانت في الكامب نو الموسم الماضي.
 
5- لعب لعدة فرق في مسيرته بالملاعب: راسينغ سانتاندر وأتلتيكو مدريد ولوغرونيس وليفانتي.
 
6- درب فرق راسينغ سانتاندر وبولي إيخيذو ولوغرونيس وليغو ولاس بالاس وريال بيتيس.
 
7- في إحدى زياراته السابقة للكامب نو، منحه سيرجيو بوسكيتس لاعب وسط البلوغرانا قميصه، وكتب عليه "إلى كيكي مع الحب والتقدير لرؤيتك الكروية".
 
8- سيتين درب عدة لاعبين كانوا في صفوف البرسا كبرترا وكابتوم وتيلو وسانابريا وأريغو وكيفن-برنس بواتينغ، ومن بين لاعبي الفريق الكتالوني الحاليين فيربو جونيور.
 
9- سيتين يمدح عادة ليونيل ميسي، ويصفه بأنه "لاعب من الطراز الأول، وأفضل لاعب في التاريخ"، وآخر مرة كانت بعد مباراة البرسا وبيتيس في معقل الأخير الموسم الماضي.
 
10- لديه شغف بلعبة الشطرنج، وواجه بطلي العالم السابقين في اللعبة أناتولي كارابوف وغاري كاسباروف.
 

المصدر: مواقع إلكترونية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر