اليابان أول المتأهلين إلى نصف النهائي بركلة جزاء في شباك الفلبين

تأهلت اليابان إلى نصف نهائي كأس اسيا 2019 لكرة القدم بعد فوزها الصعب على فيتنام 1-صفر الخميس في دبي، حيث اعتمدت تقنية المساعدة بالفيديو الحكم ("في ايه آر") للمرة الأولى في تاريخ البطولة وحسمت ركلة جزاء للفائز.
 
وسجل الشاب ريتسو دوان هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 57، ليضع اليابان في نصف النهائي بمواجهة الفائز من مباراة ايران والصين التي تقام لاحقا في ابوظبي.
 
وشهدت المباراة تطبيق تقنية الفيديو والتي أقرها الاتحاد الاسيوي لاول مرة في كأس اسيا بدءا من ربع النهائي، وقد لجأ الحكم الاماراتي محمد عبدالله اليها مرتين، الاولى لالغاء هدف سجله قائد اليابان مايا يوشيدا (24)، والثانية باحتساب ركلة الجزاء التي جاء منها هدف الفوز.
 
وقال يوشيدا:" هذه هي تقنية (في ايه آر) مرة تكون الى جانبك واخرى ضدك، ولكنها تؤمن العدالة".
 
وأكدت فيتنام التي خسرت للمرة الثانية أمام اليابان في تاريخ مواجهاتهما في كأس اسيا بعد الاولى 1-4 في نسخة 2007، مدى التطور الذي طرأ على ادائها تحت قيادة المدرب الكوري الجنوبي بارك هانغ –سيو.
 
وكان المنتخب المعروف باسم "التنين الذهبي" يحلم بالتأهل لاول مرة الى ثاني دور اقصائي في كأس آسيا، بعدما خرج من ربع نهائي 2007 (أول دور اقصائي اقيم في تلك النسخة) بالخسارة امام منتخب العراق الذي احرز اللقب لاحقا صفر-2.
 
وقال حارس مرمى فيتنام دانغ فان لام والذي كان أحد أبطال الفوز على الاردن في دور الـ16 بركلات الترجيح وتحقيق أول فوز لبلاده في دور اقصائي "قدمنا مباراة جيدة امام اليابان وخسرنا فقط بركلة جزاء.. نحن راضون عن انفسنا".
 
أما اليابان فتابعت عروضها الباهتة، وفازت للمباراة الخامسة تواليا بفارق هدف وحيد، وذلك على حساب تركمانستان وعمان واوزبكستان في دور المجموعات، والسعودية في دور الـ16 وفيتنام في ربع النهائي.
 
وقال يوشيدا معلقا على الانتصارات الهزيلة لليابانؤ"لم نسجل اهدافا كافية في المباريات ولكنا فزنا".
 
واكد مدافع ساوثمبتون الانكليزيؤ"لسنا راضين عن مستوانا في البطولة، لكن هذه الامور (تراجع المستوى) تحصل في كرة القدم ويجب أن نكون اقوى في نصف النهائي".
 
وتابع:" ارتكبنا العديد من الاخطاء في الشوط الاول، وكنا افضل بعض الشيء في الثاني، كنا محظوظين بتطبيق (في ايه ار)، والمهم اننا فزنا وتأهلنا الى نصف النهائي بشباك نظيفة".
 
وشهدت الدقيقة 24 احتساب اول حالة الرجوع الى التقنية في تاريخ كأس اسيا بعدما سجل يوشيدا هدفا احتسبه الحكم الاماراتي محمد عبدالله في البداية، قبل أن يلغيه بعد الرجوع الى التقنية وذلك للمس مدافع ساوثمبتون الكرة بيده عندما ارتقى براسه لركنية غاكو شيباساكي.
 
وطبعت فيتنام نهاية الشوط الاول بنكهتها بعدما كانت قريبة من افتتاح التسجيل اثر سلسلة من التمريرات الرائعة بين لاعبيها، وصلت الى فان فان دوك سددها وامسكها حارس مرمى اليابان شويتشي غوندا (37).
 
واهدر نغوين كوانغ هاي اخطر فرصة لفيتنام في المباراة بعدما مرر الحارس غوندا كرة الى يوشيدا داخل منطقة الجزاء ليخطفها فان دوك ويمررها الى نغوين كوانغ الذي واجه المرمى وسدد كرة اصابت قدم مدافع ياباني (38).
 
وانتظرت اليابان حتى نهاية الشوط الثاني لصنع فرصتها الاخطر ، بعدما تلقى تاكومي مينامينو تمريرة من النشيط ريتسو دوان سددها قوية وابعدها حارس مرمى فيتنام لام (45).
 
وعادت "فار" للتدخل للمرة الثانية في المباراة، بعدما عرقل بوي تيين دونغ مدافع فيتنام الياباني ريتسو دوان، لكن محمد عبدالله امر بمتابعة اللعب ثم احتسب ركلة جزاء بعد الرجوع الى التقنية سددها مهاجم خرونينغن الهولندي بنجاح (57).
 
وسنحت لجينكي هاراغوتشي فرصة اضافة الهدف الثاني لليابان بعد كرة خادعة ابعدها مانغ الى ركنية (65).
 
وانهت فيتنام المباراة بفرصة من البديل نغويين فان توان الذي استلم تمريرة طولية لكن المدافع تاكيهيرو تومياسو ابعد الكرة الى ركنية قبل ان ينفرد بحارس مرماه غوندا( 87).

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر