مجلة ألمانية: مخاطر اختلال السلام في اليمن لا تزال قائمة مع عواقب وخيمة محتملة على السكان

للمرة الأولى منذ بداية الحرب التي أودت بحياة أكثر من 220 ألف شخص، سافر وفد كبير من الحوثيين من اليمن إلى العاصمة السعودية الرياض في منتصف سبتمبر/أيلول. 
 
توقيت الزيارة، قبيل الذكرى السنوية للاستيلاء على العاصمة اليمنية صنعاء، في 21 سبتمبر 2015 والتصعيد العسكري اللاحق بين الحوثيين والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية، يشير إلى  نجاح دبلوماسي للحكام الفعليين لشمال اليمن.
 
هذا على الرغم من حقيقة أن التنازل الكبير الوحيد الذي قدموه حتى الآن كان الوقف المؤقت للهجمات عبر الحدود باستخدام الصواريخ أو الطائرات بدون طيار على الدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة.
 
يشير بعض المراقبين بسخرية إلى أن الدافع الحقيقي للرياض ليس خلق سلام شامل ودائم في اليمن الذي مزقته الحرب، ولكن "عدم إزعاج نجوم كرة القدم الأوروبيين الذين تم شراؤهم حديثًا ،بأصوات الانفجارات". ومع ذلك، يُظهر الحوثيون اهتماماً حقيقياً بمواصلة المفاوضات مع الرياض واستغلال الزخم المفيد للانفراج الإيراني السعودي.
 
وبدعم من طهران، تمكنوا من تطوير رادع عسكري موثوق به في السنوات الأخيرة. لم ينجح خصومهم اليمنيون الداخليون ولا مؤيديهم الإقليميين والدوليين في منع أو حتى عكس ترسيخ حكمهم على أجزاء كبيرة من البلاد وسكانها منذ عام 2015.
 
ومع ذلك، مع انتهاء الغارات الجوية السعودية في أبريل 2022 وانتهاء الحرب عقب رفع الحصار الجوي والبحري الذي كان حاسماً لتحقيق الرخاء الاقتصادي في شمال اليمن، يفتقر المتمردون الحوثيون اليوم إلى محرك رئيسي لحشد وتأمين الدعم الشعبي داخل أراضيهم: وهو  العدو الخارجي.
 
مساع التطبيع في الخارج وتوطيد السلطة في الداخل
 
في الأشهر الماضية، ارتفعت الأصوات المنتقدة بشكل ملحوظ، خاصة فيما يتعلق بحقيقة أنه على الرغم من أن الإيرادات من الضرائب، وزيادة التعريفات الجمركية على الواردات من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، وتعزيز النشاط في ميناء الحديدة، قد زادت بما يقرب من نصف مليار دولار أمريكي بين  أبريل ونوفمبر 2022، يواصل موظفو القطاع العام انتظار رواتبهم ومعاشاتهم التي تأخرت منذ سنوات.
 
كما جاءت الانتقادات من صفوف حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي ينتمي اليه رئيس وزراء حكومة الحوثيين، والذي وجه انتقادات لهم حتى تمت الإطاحة بحكومة بن حبتور بشكل مفاجئ من قبل الحوثيين في 27 سبتمبر/أيلول.
 
ومن ثم، فإن المفاوضات واحتمال الحصول على مكاسب مالية من السلام (أي دفعة اقتصادية ستحصل عليها السلطة من السلام الذي يلي الحرب) يمكن أن تكون مغرية وقد تشتري للمتمردين الحوثيين بعض الوقت في الداخل - حتى لو ظل من غير الواضح كيفية دفع الرواتب من دولة مجاورة، وكيف يمكن التوفيق بين الدولة أو الحكومة المعترف بها دولياً ومطالبتها بأنها الحكومة الشرعية الوحيدة في اليمن.
 
إن تحسين العلاقات مع دول المنطقة، وهو ما يمكن أن يعوض عن انخفاض أو حتى تعليق المساعدات من الغرب، قد يساعد في تقليل تبعيات الحكام.
 
وفي الأشهر الأخيرة، اتخذت قيادة الحوثيين إجراءات أقوى وأكثر قمعية لتعزيز حكمها داخلياً. وقد تجلى ذلك بشكل خاص في مجال التعليم ومن خلال القيود الكبيرة المفروضة على منظمات المجتمع المدني وحرية حركة المرأة. 
 
وقد وضع هذا الأخير، على وجه الخصوص، المتمردين على مسار المواجهة، وخاصة مع الدول الغربية المانحة، التي يشكل دعمها الإنساني مصدر رزق لأكثر من 20 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد. 
 
وتتفاقم هذه التوترات بسبب حقيقة أن قدرة منظمات الإغاثة على منع إساءة استخدام المساعدات من قبل من هم في السلطة من خلال تقييمات الاحتياجات المستقلة يتم تقليصها بشكل منهجي وفي بعض الأحيان بالعنف.
 
إن تحسين العلاقات مع دول المنطقة، وهو ما يمكن أن يعوض عن انخفاض أو حتى تعليق المساعدات من الغرب، قد يساعد في تقليل تبعيات الحكام. 

وهذا ما يفسر أيضًا سبب إعلان قيادة الحوثيين علنًا، في ذكرى الاستيلاء على العاصمة، عن رغبتها في معالجة أي مخاوف من جانب المملكة العربية السعودية قد تقف في طريق التوصل إلى اتفاق، وأعربت عن نيتها مضاعفة جهودها في الاستعداد القتالي إذا لم يكن من الممكن تحقيق "سلام مشرف". 
 
وقد تم التأكيد على هشاشة جهود التطبيع بين الخصوم السابقين عندما أدت غارة بطائرة بدون طيار على دورية للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في منطقة الحدود السعودية مع اليمن إلى مقتل ثلاثة جنود بحرينيين في 25 سبتمبر.
 
عالقة في حجر البداية: عملية السلام بين اليمنيين
 
على الرغم من أن البعد الدولي للصراع قد تراجع، إلا أن ذلك لم يصاحبه بعد تقدم كبير في السلام المحتمل بين اليمنيين.  وفي أواخر سبتمبر/أيلول، تم اعتقال مئات اليمنيين الذين احتفلوا بذكرى تأسيس الجمهورية العربية اليمنية عام 1962 في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. 
 
وعلى الرغم من أن الاشتباكات العسكرية بين المتمردين الحوثيين والقوات المسلحة التابعة للحكومة وحلفائها، المتجمعة في مجلس القيادة الرئاسي، قد انخفضت بشكل كبير، إلا أن الهجمات على القوات الحكومية لم تتوقف. 
 
وفي يوليو 2023، استخدم المتمردون الحوثيون  طائرات بدون طيار ودبابات قتالية ومدفعية في محافظة الضالع بجنوب غرب البلاد. ومع ذلك، هناك شكل جديد من الحرب الاقتصادية يضرب بقوة أكبر الحكومة اليمنية وخاصة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
 
منذ أكتوبر 2022، يستخدم الحوثيون الطائرات بدون طيار لشن هجمات على منشآت إنتاج وتصدير النفط الحيوية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة. ووفقاً لتقاريرها الخاصة، تكبدت الحكومة خسائر تزيد عن مليار دولار من الإيرادات نتيجة لذلك. 
 
كما فرض الحوثيون حظراً على استيراد الغاز من الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة وجعلوا من الصعب تجارة البضائع داخل اليمن، وخاصة تلك المستوردة عبر ميناء عدن.
 
وعلى الرغم من تدخل المملكة العربية السعودية لمساعدة الحكومة المتعثرة من خلال التعهد بتقديم مساعدات اقتصادية بقيمة 1.2 مليار دولار في بداية أغسطس، إلا أن الوضع الاقتصادي لا يزال سيئًا. 
 
فقدت العملة الوطنية، الريال اليمني، ربع قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في العام الماضي وحده.  وكثيراً ما اضطرت محطات الوقود إلى إغلاق أبوابها في الأشهر الأخيرة، واضطر الناس في مدينة عدن الجنوبية إلى تحمل انقطاع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى 17 ساعة – في ظل درجات الحرارة الشديدة. 
 
ويتزايد الإحباط بين السكان، وقد حدثت حواجز طرق متكررة، ووقعت إصابات وحتى وفيات خلال الاحتجاجات. على الرغم من الجهود المتزايدة التي يبذلها الشركاء الأوروبيون لدعم الحكومة اليمنية من خلال المزيد من الزيارات المتكررة والحضور الأكبر في عدن، فإن الضعف الصارخ في مؤسسات الدولة وانعدام الوحدة بين الجهات الفاعلة الرئيسية في الجنوب لا يزال يمثل أكبر مشكلة  للحكومة.
 
الحلفاء السابقون أصبحوا منفصلين
 
هذه الديناميكيات اليمنية الداخلية تجعل استراتيجية التفاوض الحالية للمملكة العربية السعودية، فضلاً عن الدعم الذي تتلقاه من معظم الجهات الفاعلة الدولية، أكثر إشكالية. 
 
فقد فشل بيان صادر عن الحكومة الأمريكية بشأن محادثات الرياض في ذكر الحكومة اليمنية أو حقيقة أنها، إلى جانب الأمم المتحدة وأطراف الصراع الأخرى والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، مستبعدة من هذه "الجهود من أجل السلام".
 
وقد تشعر الإمارات العربية المتحدة، ثاني قوة إقليمية كبرى لها مخاطر كبيرة في الصراع، بأنها مستبعدة بنفس القدر.  وقد يرى حلفاؤها، مثل المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يسعى إلى تحقيق هدف إقامة دولة جنوبية، أن مصالحهم الخاصة معرضة للخطر. 
 
تعتبر العلاقة التي كانت وثيقة في السابق بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإماراتي محمد بن زايد، الآن على نطاق واسع قد انهارت. 
 
وفي الوقت نفسه، يجد الحلفاء السابقون أنفسهم الآن منفصلين بسبب تضارب المصالح الجيوسياسية الملموسة في اليمن والمضائق ذات الأهمية الاستراتيجية المحيطة بالبلاد.
 
لا ينبغي أن يكون مفاجئًا إذن أن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، أعرب علنًا عن انتقادات حادة لتصرفات الرياض على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة. 
 
ومن وجهة نظره، فإن "الصفقة السيئة"، التي يمكن أن تمهد الطريق في نهاية المطاف لاستيلاء الحوثيين بشكل كامل، ستؤدي في المقام الأول إلى سيطرة إيران ليس فقط على موارد النفط اليمنية ولكن أيضًا على طرق التجارة ذات الأهمية الاستراتيجية. 
 
توفر المحادثات في المملكة العربية السعودية الأمل بمستقبل سلمي لليمن لأنها تسلط الضوء على المصالح السياسية الحقيقية للحوثيين، وخاصة في مجال التعاون الاقتصادي، مما يوفر أساسًا لنفوذ كبير في مفاوضات طويلة المدى. 
 
ومع ذلك، طالما ظل الهدف الأساسي للمملكة العربية السعودية يقتصر على الخروج من مشاركتها في الحرب لحفظ ماء الوجه وتأمين حدودها، فهناك خطر متزايد من قيام الحلفاء السابقين بعرقلة عملية السلام. 
 
بالإضافة إلى ذلك، فإن خطر الجهود التوسعية العسكرية الجديدة التي يبذلها المتمردون الحوثيون، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة محتملة على السكان المدنيين الذين يعانون بالفعل، يتزايد.
 
في ضوء هذه السيناريوهات، يجب على الجهات الفاعلة الدولية مثل الحكومة الألمانية تكثيف جهودها لتعزيز المصالحة اليمنية اليمنية، بما في ذلك في المجالات المتعلقة بالتنمية والسياسة الاقتصادية، وتمكين المؤسسات السياسية من استعادة ثقة السكان الذين يشعرون بخيبة أمل متزايدة.
 
مجلة IPS-journal الألمانية- ترجمة: يمن شباب نت

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر