شاهد - مُسيَّرة بـ500 دولار تطارد دبابة سعرها 4.5 مليون دولار وتفجَّرها

 
قال موقع Business Insider الأمريكي في تقرير نشره الثلاثاء، إن وزارة الدفاع الأوكرانية نشرت مقطع فيديو يستعرض ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية للهواة، سعر كل منها 500 دولار، وهي تطارد دبابة تي-90 روسية سعرها 4.5 مليون دولار قبل أن تفجِّرها.
 
وشاركت وزارة الدفاع الأوكرانية مقطع الفيديو المذكور عبر منصة إكس (تويتر سابقاً)، قائلةً إن العملية قد جرى تنفيذها بواسطة لواء الهجوم الثالث من الجيش الأوكراني، وذلك داخل مدينة باخموت في شرق البلاد. وأوضحت الوزارة أن الهجوم تضمّن ثلاث طائرات مسيرة من النوع الذي يعمل بمنظور الشخص الأول (FPV)، والتي كانت تحمل متفجرات مربوطة بجسمها.
 
يُعد هذا النوع تحديداً من طائرات الهواة المسيّرة رخيصة التكلفة التي أعادت أوكرانيا ابتكارها، من أجل القضاء على المعدات الروسية. وذكرت الوزارة أن تكلفة كل منها تبلغ نحو 500 دولار.
 
وأظهر المقطع الذي يبلغ طوله دقيقة كاملة جنديين أوكرانيين يجلسان داخل غرفة للتحكم في المسيّرات عن بعد. ونجح الجنديان في ضرب الدبابة، التي يبدو أنها كانت متخفيةً وراء الأشجار، باستخدام اثنتين من المسيّرات.
 
لكن الدبابة المشتعلة واصلت محاولتها للهروب والابتعاد عن موقعها الأصلي سريعاً. فقال أحد الرجال الظاهرين في الفيديو: "الدبابة تهرب يا شباب. الدبابة تهرب"، قبل أن تصطدم المسيرة الثالثة بالدبابة لتقضي عليها تماماً.
 
يشار أن أوكرانيا تعتمد بشدةٍ على مسيّرات الهواة التي يمكن تسليحها بالرؤوس الحربية، من أجل إلحاق الأضرار بالدبابات وأنظمة الأسلحة باهظة الثمن التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات.
 
بينما تعرضت روسيا لخسائر هائلة في المعدات منذ بدء هجومها على أوكرانيا، مع وصول الخسائر الموثقة بالصور إلى أكثر من 2.300 دبابة وفقاً لموقع Oryx الهولندي.


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر