توقف التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

برهنت دراسة على أن الشخير المرتفع والشعور بالتعب حتى بعد النوم طوال الليل قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بحسب ما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية السبت، 26 أغسطس/آب 2023.
 
ويعاني مئات الملايين من الأشخاص على مستوى العالم من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب له أعراض من ضمنها انقطاع التنفس ورجوعه، والشخير المرتفع، والاستيقاظ كثيراً، ويُصاب كثيرون بهذه الحالة دون تشخيص مسجل.
 
ومن المعروف أن هذه الحالة تزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني والاكتئاب، والآن كشف باحثون أمريكيون أدلة جديدة عن تأثيرها على القلب.
 
ويقولون إن انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني والسكتة الدماغية.
 
سيناقش الأطباء هذه النتائج نهاية الأسبوع في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أكبر مؤتمر للقلب في العالم.
 
وتابعت دراستان، شارك فيهما خبراء من جامعة ستانفورد حالة حوالي 1.7 مليون شخص، تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عاماً على مدار عقد من الزمن. ووجدوا أن من يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم أكثر عرضة 5 مرات للإصابة بالرجفان الأذيني، وأكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بسكتة دماغية في مرحلة متقدمة من العمر.
 
وقال سانجيف نارايان، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة ستانفورد والقائم على الدراسة: "انقطاع التنفس أثناء النوم أمر شائع جداً، ولكننا نتجاهله نوعاً ما؛ لأننا نظنه تافهاً أو مجرد إزعاج بسيط. وحتى الآن لم يعرف أحد حجم خطره الحقيقي".
 
وأضاف: "وهذا ما فاجأنا حقاً. وفاجأنا أيضاً أنها مشكلة شائعة نسبياً بين الشباب أيضاً، أناس لو أُصيبوا بسكتة دماغية فستنهار عائلاتهم. وقد تحرمهم العمل، وتدمر حياتهم على مدى السنوات الأربعين المقبلة".
 
يحدث انقطاع التنفس أثناء النوم إذا ضاقت الممرات الهوائية أكثر من اللازم أثناء النوم، وهذا يحول دون التنفس بشكل صحيح. وأسبابه ليست واضحة دائماً، ولكنه رُبط بعوامل مثل السمنة، وكبر حجم الرقبة، والتدخين وشرب الكحول والنوم على الظهر.
 
والرجفان الأذيني مرض قلبي يتسبب في عدم انتظام معدل ضربات القلب، ويجعله سريعاً على غير العادة، ومعدل ضربات القلب الطبيعي يكون منتظماً ويتراوح بين 60 و100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة.
 
وقال نارايان: "حين تكون عاجزاً عن التنفس، فهذا يرفع الضغط في الرئتين حتى تستيقظ في النهاية وأنت تلهث. وهذا يضع ضغطاً على القلب، مما يسبب تمدداً في حجرات القلب، ويمكن أن يسبب الرجفان الأذيني. وتقول نظرية أخرى إن مستويات الأكسجين في الدم تنخفض لعشرات الثواني، وهذا يضغط على القلب".
 
يمكن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم في بعض الأحيان عن طريق تعديل نمط الحياة، مثل فقدان الوزن والإقلاع عن التدخين وتقليل الكحول. لكن الكثير من الأشخاص يحتاجون إلى استخدام جهاز يسمى Cpap.
 

المصدر: الغارديان

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر